الأحد 19 مايو 2024

"الشريف": تنمية الريف لها أبعاد مختلفة.. والقرى المصرية تعاني التهميش

أخبار6-9-2020 | 20:04

أكد مدحت الشريف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن تنمية الريف لها أبعاد مختلفة ليس اقتصاديًا، ولكن لها أبعاد اجتماعية مهمة للغاية في هذه المرحلة، موضحا أن القرى المصرية عانت في عصور سابقة من التهميش.


وأضاف "الشريف" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن شعور المواطن بالتهميش في حد ذاته اخطر المشاعر التي يمكن أن تؤدى إلى نتائج سلبية على الإنتاج في الدولة وعلى درجة الولاء والاستقرار.

 

 وأشار إلى أن معدل النمو الاقتصادى في العالم أصبح يقاس بمعدل الرفاهية الاقتصادية وليس أرقام تحقق مؤكدًا أن الريف لديه العديد من المشاكل في المرافق الأساسية في العديد من القرى حتى الآن غير مكتملة، والتخطيط العمراني للإنشاءات والمباني للريف أصبح أمرًا صعبًا للغاية في ظل العشوائية في المباني.

 

ولفت عضو "اقتصادية النواب" إلى ضرورة وضع تخطيط واضح للريف يتم من خلاله توضيح ما هي الأراضي الزراعية والمباني العمرانية، وكذلك تنمية فرص العمل لدى القطاع الريفي أمر مهم للغاية، لأننا نشهد منذ عشرات السنين هجرة من الريف إلى المدن للبحث عن فرصة عمل وهجر للأراضي الزراعية والمشروعات التقليدية التي كانت متوارثة أبًا عن جد.


وأوضح "الشريف" أنه من المهم أن تبدأ أعمال دعم الريف المصري بدراسة ميدانية عن طبيعة كل بقعة من بقاع الريف المصري، فهناك قرى لديها بالفعل إمكانات لصناعات بيئية مكملة للأنشطة التراثية تحتاج إلى دعم فاعل وقوى في هذه المرحلة سواء مشغولات يدوية صناعات مبنية على الزراعة ومشتملاتها والتي تتميز بها كل قرية من قرى الريف المصري.


وأشار إلى أن أننا نعانى كذلك من مشكلة كبيرة جدًا من انخفاض معدلات الإنتاج الغذائي في مصر خاصة المحاصيل الزراعية ، قائلا إن عالم ما بعد كورونا يؤكد على ضرورة الأهتمام بشكل مباشر بالصناعات التحويلية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.


وأكد الشريف أن المزارع المصري يحتاج إلى دعم من الدولة واهتمام حقيقي حتى يستطيع أن يعود مرة أخرى إلى أرضه وينتج ويحقق معدل ربح مقبول، الأمر الذى من شأنه أن يقلل من الفجوة بين الإستهلاك والإنتاج المحلى والتي نستكملها  باستيرادنا  من الخارج، وهو ما يهدد الامن القومي المصري.


وأكد أننا نحتاج الى أن نمتلك زراعات قوية تغطى جزء كبير من هذه الفجوة الاستيرادية، ومن أبرز تلك المحاصيل زيوت الطعام والذى نستورد ما يقرب من 98 % الى 99 % من احتياجاتنا من الخارج.


وأشار إلى ضرورة الإهتمام بالتعليم والصحة في المناطق الريفية وتوفير الخدمات للمواطن لافتا إلى ضرورة أن يظل أهل الريف في أماكنهم وأن ينموا قراهم وأن يجدوا فرص عمل وإمكانات أكثر للمعيشة .