السبت 5 اكتوبر 2024

بالفيديو..الري: فيضان النيل يستمر لأكتوبر.. ونستغل المياه بشكل مثالي

توك شو9-9-2020 | 13:00

قال المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن موسم الفيضان يبدأ في دول منابع النيل قبل مصر في 1 أغسطس، ويستمر حتى أكتوبر.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباحك مصري"، المذاع على فضائية أم بي سي مصر 2، أن مصر تستغل تلك الموارد المائية التي تصل إلي بحيرة ناصر والسد العالي ونستخدمها بالشكل الأمثل لكي نستفيد ونلبي إحتياجاتنا من الموارد المائية.

وتابع أننا حاليا في فترة الأمطار الموجودة في دول منابع النيل ومن ضمنهم السودان وجنوب السودان، موضحا أن السودان هي دولة مصب ومنبع بالإضافة إلي أنها تستقبل مياه النيل الأزرق القادم من إثيوبيا، وتمتلك أيضا بعض المنابع والرواسب التي تستفيد منها مصر.

وأشار إلي أن كمية الأمطار تصل أحيانا إلي مرحلة السيول وتكون أعلي من استيعاب المجاري المائية وقد يكون من ضمنها وجود تعديات على المجري المائي أو غيره مما يؤدي إلي حدوث الفيضانات. 

وأكد، أن مصر لديها مشروع من أهم مشاريع المنشأت المائية التي تم إنشائها في القرن العشرين في العالم والذي حصل على جوائز كثيرة وهو السد العالي بالإضافة لبحيرة ناصر والذين يساهموا في استغلال المياه الناتجة عن الفيضانات.

    الاكثر قراءة