الخميس 23 مايو 2024

رئيس تنمية التجارة الداخلية : البورصة السلعية ستخفض الأسعار 15% للمستهلك

اقتصاد9-9-2020 | 16:30

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، إن الهدف من البورصة السلعية هو إنهاء حلقات الوسيط بين المزارع والمستهلك، مؤكدا أن تلك البورصة ستعمل على تخفيض الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.


وأضاف عشماوي في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن آلية عمل البورصة السلعية ستتم عن طريق قيام المزارع بتسليم المحصول لطرحه في البورصة السلعية مما سيحقق له أرباح كبيرة، مشيرا إلى أن المزارع كان يتعرض سابقا لظلم من قبل التاجر، حيث كان يسلم المحصول بسعر قليل للغاية لا يتلائم مع طبيعة معيشة الفلاح.


وأوضح أنه سيتم طرح السلعة الأساسية كمرحلة أولى  والتي تشمل السكر والزيت والأرز والقمح في البورصة السلعية بداية من الربع الأول 2021، مشيرا إلى أنه ما زال هناك دراسة للسوق لطرح الدواجن في البورصة السلعية، فهي معرضة للتلف سريعا لذلك يتم الدراسة.


وأكد أن المرحلة المقبلة سيتم دراسة السلع التي تحتاج إلى تخزين في الثلاجات كالحوم والأسماك والدواجن، وذلك بعدما يتم تزويد البورصة بالثلاجات اللازمة.


والجدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن إنشاء البورصة السلعية برأس مال 91 مليون جنيه، موزعة على  جهاز التجارة الداخلية والبورصة المصرية، وهيئة السلع والتموين وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية وشركة مصر القابضة للتأمين وشركة مصر للمقاصة.