الإثنين 24 يونيو 2024

خبير تنمية: إدخال التكنولوجيا في منظومة البناء نقلة نوعية للحد من التعديات

أخبار10-9-2020 | 00:00

قال الحسين حسان خبير التنمية المستدامة واستشاري المناطق العشوائية، إن توجيهات الرئيس السيسي بضرورة استغلال التكنولوجيا لصياغة منظومة حديثة للبناء العقاري واستغلال الأراضي على مستوى الدولة يعتمد على حزمة آليات؛ لصياغة منظومة إلكترونية حديثة من خلال ربط الجهاز الإداري للدولة وشبكة الاتصالات الفضائية.


وأوضح حسان في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن استخدام الأقمار الصناعية للكشف على العقارات ومراقبة أعمال البناء تعد نقلة نوعية فى مصر، خاصة بعد تجاوز عدد العقارات المخالفة ما يقارب ثلاثة ملايين و400 عقار ودور مخالف .


وأشار إلى أن منظومة المراقبة الحديثة تتيح منع أي تغييرات معمارية أو إنشائية تطرأ على الأراضي أو المباني، حيث أن استخدام الأقمار الصناعية يساعد كثيراً في كشف عمليات البناء ومراقبة أعمال البناء وبعض المشاريع المستقبلية، من خلال إدخال برامج جديدة يمكن من خلالها استخدام المرئيات الفضائية والصور الجوية في آن واحد.


واقترح حسان ضرورة توفير منصة إلكترونية حكومية تعرض كافة المشروعات العمرانية التي تطرحها الدولة ونشر كافة تفاصيل المشروعات بأحدث التقنيات الحديثة.


كما طالب حسان بوضع قاعدة معلوماتية على مستوى الجمهورية للعقارات، بمعنى وجود رقم قومي للعقار موجود به بيانات العقار من تاريخ إنشائه ومواصفاته وأعمال الترميمات التي تمّت عليه وسجل الصيانة الذي أجري له.