الأحد 16 يونيو 2024

خبير تنمية: بناء الوطن يحتاج تضحيات.. وقرارات التصالح في مخالفات البناء انحازت للمواطن

أخبار10-9-2020 | 21:54

قال الحسين حسان خبير التنمية المستدامة واستشاري المناطق العشوائية، إن بناء الدولة المصرية يحتاج إلى الكثير من التضحيات من جانب جميع المواطنين، مضيفا إن مصر بدأت مرحلة بناء حقيقية في السنوات الاخيرة تمثلت فى إنفاق أكثر من 3.5 تريليون جنيه فقط لتطوير البنية التحتية.



وأشار حسان، في تصريحات خاصة لبوابة «الهلال اليوم»، إلى أن أزمة مخالفات البناء قديمة، ولن تنتهِ بين عشية وضحاها، مؤكدًا أن قرارات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن قانون التصالح في بعض مخالفات البناء جاءت لتؤكد أن البعد الاجتماعي يجب أن يكون حاضرًا، خلال تطبيق القانون ومراعاة الحالات الإنسانية من خلال التصالح معهم.



وشدد حسان، على أن القانون يهدف إلى مصلحة المواطن، وحماية حقوقه وثرواته التي استغلها البعض للبناء والتعدي على الأراضي بشكل مخالف في حقبة من الزمن كانت الدولة غائبة خلالها.



وتطرق خبير التنمية إلى السيناريوهات المتوقعة بشأن المخالفات بعد منح الحكومة لهذه الفرص للمواطنين، متوقعًا أن يكون هناك إقبال من قبل المواطنين وزيادة على طلبات المصالحات، خاصة عقب تخفيض عدد من المحافظين سعر المتر في المخالفة.



وأكد حسان أن مصر بدأت رحلة العودة لذاتها، مطالبًا الجميع بمساندة الدولة والقيادة السياسية، وعدم الالتفات لأبواق قوى الشر التي تهدف إلى وقف معركة التنمية في مصر.