الجمعة 17 مايو 2024

وزيرة البيئة ومحافظ كفر الشيخ يبحثان سبل الاستفادة من المخلفات الزراعية

أخبار13-9-2020 | 15:03

بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية ومتابعة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال موسم حصاد الأرز.


وناقش الجانبان - خلال الاجتماع الذي عُقد اليوم /الأحد/ بحضور عدد من القيادات التنفيذية بالوزارة والمحافظة - الاستفادة من المخلفات الزراعية في إطار سعي الدولة إلى التوسع في إعادة تدويرها على مستوى الجمهورية، وإنشاء مصانع للاستفادة من المخلفات الزراعية الناتجة عن المساحات المنزرعة الكبيرة لقش الأرز.


وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد: "إن الوزارة وضعت استراتيجية لإدارة المخلفات الزراعية وتم الانتهاء منها حيث أصبح يتوافر لدى الوزارة كافة البيانات الخاصة بمصانع المخلفات لإنتاج الوقود البديل".


وحول عملية جمع المخلفات بالمحافظة من حيث إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات، أوضحت فؤاد أنه سيتم الانتهاء من إصدارها خلال الـ5 أشهر القادمة، ووضع آلية لجمع رسوم المخلفات وتسهيل آلية عمل القطاع الخاص مع المحافظة في جمع المخلفات.


وتفقدت - في ختام جولتها - موقعين لتجميع قش الأرز بكفر الشيخ وهما موقع تجميع قش الأرز بسيدي غازي بمركز كفر الشيخ والذي تم تجميع ما يقرب من 1400 طن قش أرز، وموقع الكراكات بمركز بيلا والذي تم تجميع حوالي 1500 طن قش أرز به حتى الآن.


والتقت الوزيرة - خلال الجولة - عددًا من متعهدي تجميع قش الأرز للوقوف والتعرف على سير أعمال فرم وكبس القش هذا العام ومدى استفادتهم من المعدات التي وفرتها الوزارة للمتعهدين، وأيضًا مساعدتهم والاستماع للمشاكل التي تواجههم في المحافظة.