الخميس 16 مايو 2024

مسرحية " كلنا لها " تطرح قضايا المرأة في إطار كوميدى .. المخرجة هايدى عبدالخالق: خططت لتقديمها " مونودراما " وصعوبتها كانت فى الكتابة

23-4-2017 | 10:29

متابعة وتصوير : محمد جمال كساب

"كلنا لها" تجربة مغايرة خاصة في بنائها الدرامي الذى يمكن أن نطلق عليه أنه جاء في إطار ما بعد الحداثة المسرحية تأليف وإخراج هايدي عبدالخالق وتناقش العديد من قضايا المرأة وتحليلها جاهدة في البحث عن حلول في إطار كوميدي موسيقي، بطولة د. كمال عطية، هنادي عبدالخالق، سمر علام، سماح سليم، مخرج منفذ محمد حسن، مساعدا الإخراج أحمد صبري غباشي، أكرم فوزي.

وتقدمها فرقة الطليعة الذى يديره شادي سرور.

تقول المؤلفة والمخرجة هايدي عبدالخالق: فكرة المسرحية تراودني منذ فترة طويلة وقد خططت لتقديمها >مونودراما< ومع انعقاد مهرجان نقابة المهن التمثيلية الأول منذ بضعة أشهر وشجعني زملائي وأساتذتي علي كتابتها مسرحياً لإبراز الصراع الدرامي والمشاكل الكثيرة التي تعانيها المرأة في المجتمع من قهر الرجل والنظرة الدونية لها من قبل التيارات المتأسلمة وتعاملها مع أسرتها وتربيتها لأبنائها وظاهرة التحرش التي تعاني منها. وغيرها وذلك في إطار كوميدي وبناء درامي تفكيكي كمشاهد منفصلة متصلة.

وتضيف هايدي: واجهتني صعوبات كثيرة في مرحلة الكتابة حيث إنني مازلت مبتدئة وليست لي خبرة في هذا المجال والحمدلله استطعت تقديم عمل جيد.

وشاركنا به في المهرجان الأول لنقابة المهن التمثيلية وحصلنا علي عدة جوائز منها لجنة التحكيم الخاصة وكانت التوصيات أن العروض الفائزة يتم إعادة إنتاجها بالبيت الفني للمسرح لذلك تحمس رئيسه المخرج إسماعيل مختار وقرر تقديمها بفرقة الطليعة بقيادة المخرج شادي سرور لكنه طلب تقليل التكلفة المالية وترشيد النفقات في ظل الأزمة المالية التي تعانيها وزارة الثقافة بعد تخفيض ميزانيتها.

كما أن الممثلين وفريق العمل تنازلوا عن جزء كبير من أجورهم حتي تظهر المسرحية للنور.

وأشارت إلي أنه تم اختيار ممثلين متميزين وموهوبين لتقديم العديد من الشخصيات المختلفة منهم الفنان كمال عطية صاحب الطاقة التمثيلية الهائلة وهنادي عبدالخالق، سمر علام، سماح سليم.

وأضافت المخرجة أن البناء الدرامي للمسرحية ليس تقليدياً ولا يخضع لنظرية أرسطو وهي البداية والوسط والنهاية، حيث نقدم حالة درامية حداثية. كما أننا سعداء بأن نقدمها في 2017 الذي اختاره الرئيس عبدالفتاح السيسي عاماً للمرأة المصرية نظراًلدورها الهام في بناء المجتمع ونتمني أن تنال إعجال الجمهور ونوجه الشكر للفنانين الذين ساعدونا في المسرحية رغم انشغالهم بأعمال أخري وهم: مروة عيد، أحمد مبارك، المخرج محمد يوسف.

ويؤكد الفنان د. كمال عطية علي سعادته الكبيرة لقيامه ببطولة هذه المسرحية قائلاً: أقدم دور الرجل الوحيد الذي يمثل نماذج متباينة في حياة المرأة منها الزوج الشرس، الشاب المتحرش، الطبيب، الجرسون، غيرها في حياة 4 سيدات تقوم كل منهن بعدة أدوار سواء الأم، الزوجة، الخطيبة.

مضيفاً أن الصعوبة في تقديم كل هذه الشخصيات تكمن في الدخول والخروج منها خاصة وجود مشهد مرهق أقدم فيه شخصيتين مختلفتين في ذات الوقت وهذا يحتاج لتركيز عال وموهبة كبيرة وتمكني من أدواتي والحمدلله قدمت الأدوار بإتقان وتقمص عالٍ خاصة وأن المشاهد عبارة عن فلاشات صغيرة وأنا سعيد بالتعامل مع فريق العمل ومعظمهم أصدقائي وزملائي بمعهد الفنون المسرحية منهن الفنانة هنادي عبدالخالق بأدائها البسيط وموهبتها البارزة وإنسانيتها الكبيرة والمخرجة هايدي عبدالخالق قائدة للعمل وتتعامل معنا بهدوء شديد واحترام بدون غطرسة بعيداً عن ديكتاتورية أغلب المخرجين.

ويؤكد د.عطية أن غيابه عن العمل بمسرح الدولة رغم حصوله علي جائزة الدولة في الإبداع يرجع إلي المناخ العام الذي تسيطرعليه المصالح الشخصية والبيروقراطية في استغراق العمل وقتاً طويلاً في عملية الإنتاج وعدم جاهزية المسارح وضعف امكانياتها التي لا تساعد علي إبراز امكانيات المخرج كما يحدث في دول العالم المتقدم وغياب الدعاية والتسويق. وعندما يتم حل هذه المشاكل فأنا مستعد للعمل بالمسرح الذي أعشقه خاصة أن حبي للإخراج يفوق التمثيل ولدي الكثير من المشاريع الجاهزة التي تحتاج لجرأة من المسئولين لتقديمها.

ويعلن عن مشاركته في مسلسل >الحالة جيم< وأنه يجسد شخصية صحفي متمرد ثائر علي الظلم والفساد يطالب بالحرية والبحث عن الحقيقة ويواجه مشاكل كثيرة مع رؤسائه والمسئولين ويتعرض للظلم الشديد ويدخل في صراع مع ضابط أمن الدولة >الفنان أحمد زاهر< بكشفه فساده وجبروته والمسلسل يعرض في شهر رمضان 2017.

وتشير الفنانة هنادي عبدالخالق إلى أن المسرحية تناقش قضايا المرأة في محاولة للبحث عن حلول لها لأن صلاحها هو بناء صحيح للمجتمع والأسرة لأن المعاناة التي تتعرض لها تحولها من كائن طيب وجميل ومعطاء لينتهي إلي مصير أسود محتوم.

مضيفة: أجسد عدة شخصيات منهن الطفلة المقهورة، مديرة المدرسة، الفتاة الرومانسية الحالمة، الزوجة المطلقة الشرسة والتي يعاملها زوجها بطريقة سيئة، >الفنان كمال عطية< الذي يملك موهبة كبيرة ولديه رؤية تمكن من أدواته خاصة وأنه أستاذ أكاديمي ويتعامل معنا باحترام ويتقبل مختلف الآراء بصدر رحب لأنه يملك الصفاء الداخلي والنفسي ونحن نتعلم منه.

والممثلة سمر علام: أقدم عدة نماذج للمرأة القوية والضعيفة. والمطلقة، البسيطة والفتاة الجميلة التي يتحرش بها الرجال وتقول هي أدوار ممتعة في تمثيلها ويظهر إمكانيات الممثل خاصة وأنني خريجة معهد الفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج 2009 وتدربت علي هذه النماذج كثيراً في مشاريع تخرجي وأتمني أن تنال المسرحية إعجاب الجمهور.