الخميس 20 يونيو 2024

ألمانيا تدعم "الأونروا" بـ 53 مليون يورو

عرب وعالم17-9-2020 | 21:10

وقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، أونروا، اليوم الخميس، اتفاقيات تبرع بـ 53 مليون يورو من ألمانيا عبر بنك التنمية الألماني.


وذكر بيان لوكالة أونروا، أن الاتفاقيات ستعمل على تعزيز الخدمات التعليمية والصحية في الأردن، ولبنان، والضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية، وغزة، وتقديم الدعم لبرنامج النقد مقابل العمل في لبنان، علاوة على تحسين الظروف المعيشية في مخيمات لاجئي فلسطين في الأردن وقطاع غزة.


ونقل البيان عن رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله كريستيان كلاجيس في حفل التوقيع، إن "أزمة فيروس كورونا وعواقبها الاجتماعية والاقتصادية زادت الضغط على اللاجئين الفلسطينيين".


ووفق بيان أونروا، فمن أصل 53 مليون يورو، إجمالي التمويل الألماني، خصص 28 مليون يورو لدعم خدمات التعليم وخدمات الصحة الأساسية، وبالتالي دعم صمود مجتمع لاجئي فلسطين الذين تأثروا من النزاع والحصار والجائحة، والتحديات الاقتصادية في لبنان، والأردن، والأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تشمل القدس الشرقية.


وستخصص 10 ملايين يورو لدعم تحسين سبل معيشة لاجئي فلسطين في لبنان، والذين يعانون من محدودية الوصول إلى سوق العمل والفرص الاقتصادية، باستحداث فرص العمل خاصةًا في مجالات جمع القمامة، والصرف الصحي، والإدارة المستدامة للنفايات الصلبة.


وأوضح البيان، أن منحة بـ 15 مليون يورو ستركز على تحسين المخيمات في الأردن وقطاع غزة بمشاركة مجتمع اللاجئين المحلي، علاوة على تحسين خدمات أونروا بإنشاء مركز صحي جديد ومبنى للإغاثة والخدمات الاجتماعية في غزة، الأمر الذي ينتفع منه مباشرة حوالي 250 ألف لاجئ في الأردن وغزة.


ويشمل المشروع أيضاً إنشاء محطة شمسية في عمان، لتوفير طاقة متجددة مستدامة لما نسبته 65% من كافة مرافق الأونروا في الأردن.