السبت 28 سبتمبر 2024

بايدن يصف تعامل ترامب مع أزمة كورونا بـ «قريب من الجريمة»

عرب وعالم18-9-2020 | 09:16

هاجم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، جو بايدن، امس ، الرئيس الحالي دونالد ترامب واصفًا اياه بأنه "قريب من الجريمة" بسبب تجاهله مخاطر فيروس كورونا، كما ألقى باللوم عليه في آلاف الوفيات جراء الفيروس التي كان يمكن تجنبها.


وقال بايدن في حديث لشبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، "كان يعلم ذلك، ولم يفعل شيئًا... الأمر قريب من الجريمة"، كما تعهد بمواجهة وطنية منسقة للجائحة في حال تم انتخابه.


ورفض بايدن صراحةً اقتراح ترامب أن يكون لقاح فيروس كورونا متاحًا خلال أسابيع فقط، محذرًا الأمريكيين من أنهم لا يستطيعون الوثوق بما قاله الرئيس في هذا الصدد.


وأضاف بايدن خلال مؤتمر عُقد في موسيك في ولاية بنسلفانيا، أن "فكرة أنه سيكون هناك لقاح وأن كل شيء سيكون على ما يرام غدًا ليست منطقية".


وكان ترامب قد أكد مجددًا الأربعاء الماضي أن لقاحًا لكوفيد-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا، قد يكون جاهزًا للتوزيع قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في البلاد في 3 نوفمبر المقبل.


وقال معظم خبراء الصحة، من بينهم روبرت ريدفيلد، مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إنه من المحتمل ألا يكون اللقاح متاحًا على نطاق واسع حتى منتصف عام 2021.


من جانبه، اتهم ترامب بايدن بنشر "خطاب مناهض للقاحات"، بينما أكد بايدن أنه سيستمع إلى العلماء، وليس إلى الرئيس فيما يتعلق بسلامة اللقاح.