الجمعة 27 سبتمبر 2024

البرلمان العربي يدعو لوضع آليات تضمن تنفيذ الاتفاقات الاقتصادية

23-4-2017 | 12:25

دعا رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، إلى وضع آليات عملية لتنفيذ الاتفاقات، والمعاهدات العربية. جاء ذلك خلال مشاركة السلمي، في ندوة بحث التكامل الاقتصادي العربي، التي نظمها البرلمان، تحت عنوان: «الآليات التشريعية، والمقاربات المنهجية للتكامل الاقتصادي»، وسط مشاركة واسعة من شخصيات اقتصادية عربية. 

وأوضح في كلمته خلال الندوة، أن الهدف منها هو الاستعانة بخبرات المشاركين للخروج بخطط ورؤى اقتصادية، تحقق التنمية، والتطور الاجتماعي في الوطن العربي.

ولفت رئيس البرلمان العربي، إلى أن الندوة تهدف أيضا، لمواجهة التحديات الناتجة عن الفقر، والبطالة، والتخلف الاجتماعي، والتباطؤ الاقتصادي، وانخفاض مستوى التبادل التجاري، بين الدول العربية؛ من أجل وضع آليات وتشريعات تدعم التكامل الاقتصادي العربي.

 وشدد على أن من الأهداف أيضا، استكشاف طريق تنموي يتأقلم مع الواقع العربي، ويلبي طموحات المواطنين العرب، عبر استحداث آليات عملية لتنفيذ الاتفاقيات، والمعاهدات العربية، وصياغة سياسات واستراتيجيات اقتصادية مناسبة للواقع.

وأشار إلى ضرورة أن تغطي الأفكار المطروحة للنقاش في هذه الندوة، الكثير من الجوانب الاقتصادية والتنموية المطلوبة، وأن تأتي نتائجها إيجابية وعملية، ضمن رؤية تنموية تعتمد على أبعاد ثلاثة هى:

  • تحليل الواقع الاقتصادي العربي بتفاصيله وتجلياته وانعكاساته.
  • طموحات المستقبل بآفاقه الرحبة ومستجداته ومتطلباته.
  • تطوير الإنسان بوصفه المستهدف بالتنمية الاقتصادية وركنها وغايتها ومحورها.