الأربعاء 26 يونيو 2024

العرابي: السيسي بعث برسائل حاسمة ووضع ملف السد الإثيوبي أمام المجتمع الدولي ليمارس مهامه

أخبار23-9-2020 | 16:19

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أوضح العديد من القضايا الهامة التي تشغل المجتمع الدولي في الوقت الراهن، ومن بينها النظام الدولي الجديد الذي لا يعترف بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحاولة كل دولة فرض سياسة الأمر الواقع بمنطقها.


وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه هي إحدى القضايا الهامة فاستعادة ثبات النظام الدولي تتطلب استعادة الثقة في المنظمة الدولية، موضحا أن الرئيس السيسي شدد على أهمية أن يكون للمنظمة الدولية دور أساسي في كل القضايا المزمنة في الشرق الأوسط، مضيفا أن هذا الأمر مطلوب وكانت مصر سباقة في صياغة تصورات سياسية لحل قضايا المنطقة ويجب أن تكون هناك مظلة أممية تدعم هذه المبادرات لمحاولة تطبيقها.


وأشار إلى أن الرئيس السيسي تناول أيضا قضايا التنمية والاقتصاد باعتبارها إحدى الخسائر الناتجة عن جائحة كورونا، كما ركز على قضايا حقوق الإنسان بمنظورها الشامل، موضحا أن الرئيس السيسي أكد أهمية القضية الفلسطينية وأنه لا مجال لتجاوز حقوق الشعب الفلسطيني.


وأضاف أن السيسي تناول أيضا قضايا الإرهاب والدول الداعمة له التي تنقل الإرهابيين في إشارة واضحة إلى حاجة المجتمع الدولي للتكاتف في مواجهة هذه الظاهرة، ووضع حد للدول المساندة للجماعات الإرهابية، موضحا أن السيسي عرض الأوضاع الداخلية في مصر ومن بينها مجلس الشيوخ كأحد ركائز الديمقراطية في الفترة المقبلة.


وأكد العرابي أن الرئيس استخدم لغة حاسمة في موضوع السد الإثيوبي ووضع أمام المجتمع الدولي الجهود التي بذلتها وأنها انتهجت كل السبل السلمية والدبلوماسية لكن بدون جدوى حتى الآن، مشيرا إلى أن السيسي وضع هذا الملف أمام المجتمع الدولي ليمارس دوره، وبعث برسائل حاسمة فيه.


ولفت إلى أن السيسي استعرض أيضا ملف تطوير الأمم المتحدة وضرورة توسيع العضوية الدائمة وغير الدائمة في مجلس الأمن ليكون هناك تمثيلا عادلا للدول، وهو أحد القضايا الهامة والتي تجد دائما معارضة من الدول الخمس دائمة العضوية.

    الاكثر قراءة