الأربعاء 15 مايو 2024

برلماني: حديث السيسي عن "الخط الأحمر" أجبر تركيا على مراجعة موقفها في ليبيا

أخبار23-9-2020 | 16:44

قال العميد حمادة القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن تأكيدات الرئيس السيسي خلال كلمته أمام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ٧٥ عبر "الفيديو كونفرانس"، على ضرورة الوصول لتسوية للأزمة الليبية، وتشديده على أن "سرت الجفرة" خط أحمر تنبع من تاثيرها بالأمن القومي المصري.


وأضاف القسط في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن رسالة الرئيس السيسي أعادت التأكيد على الموقف المصري الثابت من الأزمة الليبية، والذي يقوم على محاور محددة وواضحة قوامها الوصول إلى تسوية سلمية بين الفرقاء الليبيين دون السماح بحدوث أي تدخلات أجنبية، بجانب ضرورة وقف التدخل السافر من جانب أطراف إقليمية تمد المرتزقة والمليشيات بالتمويل والأسلحة والعتاد.


وأكد القسط، أن هدف مصر واضح ومعلن منذ البداية، وهو الحفاظ على حدودها وأمنها القومي، مشددا على أن مصر لم ولن تكون يوما تحت رحمة قواعد عسكرية تركية أو غيرها، ومن ثم فإن الاقتراب من هذه المنطقة ممنوع.


وأشار إلى أن تأكيدات السيسي على رفضه للاقتراب من هذه المنطقة أجبر تركيا على التراجع؛ لأنها تعلم مدى قوة الجيش المصري، وقدرته العسكرية، مضيفا عن الموقف المصري حرك المياه الراكدة، ودفع العالم إلى التحرك من اجل العمل على ايجاد حلول للأزمة في ليبيا.