السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي: كلمة السيسي شددت على ضرورة حل الأزمات العربية والتعاون الدولي لمواجهة تداعيات كورونا

أخبار23-9-2020 | 19:49

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جاءت في مناسبة هامة تجمع بين اليوبيل الماسي للأمم المتحدة ومرور 75 عاما على إنشائها والاحتفال بالإعلان العالمي للسلام الذي أطلق في الثامنينيات.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الكلمة حملت عددا من الرسائل الأولى في إطار السلام في ظل الأزمات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، حيث شدد الرئيس على ضرورة حل الأزمة السورية وفقا لقرار الأمم المتحدة 2254، موضحا أن السيسي تناول أيضا الأزمة اليمنية وقرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات المؤتمر الوطني اليمني ومبادرة الخليج؛ لأن هذه الحرب مدمرة وطال أمدها وضد أمن وسلامة الشعب اليمني.

                                 

وأشار إلى أن الأزمة الليبية تحمل أهمية كبرى لمصر وأي توتر فيها والتدخل الخارجي واستجلاب العناصر الإرهابية من الخارج وإحضارهم لليبيا يهدد الأمن القومي مباشرة، مضيفا أن الرئيس السيسي شدد خلال كلمته على ذلك وجهود القاهرة لحل هذه الأزمة حلا سلميا، وفقا لإعلان القاهرة الذي أعلن بحضور المستشار عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر.

 

وأكد أن هذه الجهود جعلت حالة التأهب للحروب تتراجع وبدء الاستعداد للسلام، وهناك مؤتمر يجري إعداده وهو مؤتمر برلين الثاني في أكتوبر المقبل، إلى جانب الجهود المصرية المتواصلة باستقبال كافة الأطراف الليبية في القاهرة، موضحا أن السيسي تناول القضية الفلسطينية وضرورة حل هذه القضية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.


وأوضح حسن أن السيسي عرض جهود الإصلاح الاقتصادي في مصر وتحمل الشعب المصري لهذه الإجراءات، وجائحة كورونا وتداعياتها السلبية الاقتصادية والاجتماعية، وشدد على ضرورة التعاون الاقتصادي والصحي بين دول العالم لحل هذه الأزمة، مضيفا إن السيسي استعرض أيضا دور الشباب والمؤتمرات الدورية التي تعقدها مصر.


ولفت إلى أن السيسي أيضا تناول قضية سد النهضة، والمفاوضات التي خاضتها مصر لفترة طويلة تقارب عقد من الزمان ومماطلة إثيوبيا وتهربها من تقديم أي عمل إيجابي، مؤكدا أن السيسي شدد على ضرورة إيجاد حل يحقق مصالح الشعب المصري، حيث قدم الدول الثلاث رؤيتهم لجنوب أفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي وعليها أن تسرع في اتخاذ خطوة تحفظ حقوق الجميع.


وشدد على أن الرئيس السيسي أكد أنه لا مناص من إعادة الموضوع للأمم المتحدة في حالة استمرار المماطلة الإثيوبية أكثر من ذلك، موضحا أن السيسي استعرض أيضا ملف الإرهاب وقضية اللاجئين واستضافة مصر لهم وسماحها لهم بالتعايش والعمل كالمواطنين المصريين ولم تستضيفهم في خيام أو ملاجئ، فمصر كانت ولا تزال مأوى للأشقاء في الدول العربية.

    الاكثر قراءة