الخميس 27 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: السيسي أوضح موقف مصر النزيه والعادل والمتوازن بشأن سد النهضة

أخبار23-9-2020 | 20:43

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي تناولت عدة قضايا محورية تشغل اهتمام الدولة المصرية والمجتمع الدولي، مضيفا إن من أبرز هذه القضايا ملف سد النهضة وإصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمطالبة بتخفيف أعباء الديون على الدول النامية.


وأوضح هريدي، في تصريح ل"الهلال اليوم"، أن السيسي تناول أيضا التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مصر خلال السنوات الماضية، ومن بينها انتخاب مجلس الشيوخ كإحدى وسائل دعم التحول الديمقراطي في مصر مؤخرا.


وأكد أن الكلمة أيضا استعرضت مواقف مصر فيما يخص الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبحر المتوسط، مضيفا إن السيسي جدد التأكيد على المواقف المصرية الثابتة بشأن القضية الفلسطينية، وتناول قضية الإرهاب.


وأشار إلى أن السيسي استعرض جهود مصر في مفاوضات سد النهضة، طوال نحو عشرة أعوام وأنها لم تسفر عن النتيجة المرجوة، مجددا التأكيد أن مياه نهر النيل ضرورة حياة لمصر وأنه ليس حكرا على طرف على حساب أطراف أخرى وأن مصر لا تقبل باستخدام التفاوض كوسيلة لفرض الأمر الواقع.


وأضاف أن كلمة الرئيس أوضحت موقف مصر النزيه والعادل والمتوازن فيما يخص سد النهضة، أمام المجتمع الدولي،. مجددا التزام مصر بالحلول الدبلوماسية رغم التعنت الإثيوبي.