السبت 21 سبتمبر 2024

ترامب يواجه شبح أوباما

23-4-2017 | 16:06

كشفت مصادر من داخل البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يسعى بكل قوة في الوقت الحالي، لاتخاذ أي خطوة يتم من خلالها تجنب التعرض للإغلاق الحكومي، لتجنبه الوقوع في الفخ الذي سبق وسقط فيه نظيره السابق، باراك أوباما.

وأكد مدير ميزانية البيت الأبيض، ميك مؤلفاني، على أن  هناك محادثات تتم حاليا بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي، للوصول إلى اتفاق يتم من خلاله تجنب الإغلاق الحكومي، كما حدث في عهد الرئيس السابق أوباما.

وأشار مؤلفاني، في مقابلته مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، والتي نقلتها وكالة "رويترز" إلى أن المفاوضات لاتزال جارية، مضيفا "لا يوجد سبب يمنعنا من التوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي".

وكانت قد دخلت الحكومة الفيدرالية الأمريكية فيما يسمى بالتعطيل في عهد أوباما، الخلافات المستمرة بين الرئيس أوباما العضو في الحزب الديموقراطي، ومجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديموقراطية ومجلس النواب ذي الأغلبية الجمهورية.

 وتمركزت هذه الخلافات على تمويل وتنفيذ قانون حماية المرضي والرعاية الميسرة والذي يعرف بـ"أوباما كير" وتسبب هذا الوضع بوقف كل الخدمات الحكومية المصنفة على أنها "غير ضرورية" حسب قانون الحماية من العجز المالي، وقد مرت الحكومة الفيدرالية بثمانية عشر حادثة تعطيل منذ 1976.