الخميس 6 يونيو 2024

بومبيو يتوجه إلى اليونان داعيًا إلى "خفض التوتر" في المتوسط

عرب وعالم27-9-2020 | 20:15

غادر وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اليوم الأحد واشنطن الى اليونان حيث سيدعو الى "خفض حدة التوتر" في شرق المتوسط وتشجيع الحوار مع تركيا.


ويزورغدا الاثنين سالونيكي في شمال اليونان حيث يلتقي نظيره نيكوس ديندياس، وهي المحطة الاولى في جولة اوروبية مصغرة يتوجه خلالها ايضا الى ايطاليا والفاتيكان وكرواتيا، كما سيلتقي بعد غد الثلاثاء في كريت رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس ويزور القاعدة البحرية للحلف الاطلسي في خليح سودا وفقا لفرانس 24.


ومن الجلي أن التوتر أضحى على اشده منذ اسابيع بين أثينا وأنقرة اللتين تتنازعان على مناطق في شرق المتوسط يعتقد أنها غنية بالغاز والنفط. وأعلن البلدان العضوان في الحلف الأطلسي الثلاثاء الماضي بالإضافة إلى الولايات المتحدة استئناف المفاوضات الثنائية قريبا.


وصرح مسؤول أمريكي كبير قبل هذه الجولة للصحافيين: "يجب خفض حدة التوتر في شرق المتوسط"، مؤكدا أن مايك بومبيو "عبر عن قلقه العميق". وأضاف: "يريد أيضا أن يكون حاضرا بعد التطورات الايجابية الأخيرة وآفاق استئناف الحوار".


وشدد المسؤول على ضرورة "الحد من مخاطر وقوع حوادث" و"الامتناع عن اتخاذ اي اجراء احادي يؤجج التوتر" داعيا اليونان وتركيا لل"توصل الى اتفاق".


واوضح أن واشنطن "تشجع كافة الدول على تسوية المسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية سلميا وطبقا للقانون الدولي".


وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن زيارة سالونيكي رسالة موجهة لمنطقة البلقان حول ارادة واشنطن الاستثمار في المنطقة.


وسيزور مايك بومبيو الأربعاء والخميس المقبلين روما للقاء المسؤولين الإيطاليين وبحث جهود إدارة دونالد ترامب لإقناع الحلفاء الأوروبيين بعدم القبول بمجموعة هواوي الصينية لتطوير شبكة الجيل الخامس (5 g).


وفي أجواء الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة لوح الرئيس الأمريكي بالتهديد الامني متهما هواوي بأنها آداة تجسس لبكين.


وسيشارك مايك بومبيو في الفاتيكان في اجتماع حول حرية العقيدة يتمحور حول حقوق الانسان تنظمه السفارة الأمريكية لدى الكرسي الرسولي مما يتيح له الفرصة للتحذير من "وحشية" الصين "بحق أقلياتها من المسلمين" ويختم جولته الجمعة القادمة في دوبروفنيك بكرواتيا.