السبت 29 يونيو 2024

شاهد.. إنجازات الدولة المصرية في قطاع البترول

توك شو28-9-2020 | 10:40

أذاع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على الفضائية المصرية، تقريرا مصورا، عن جهود الدولة المصرية في تطوير قطاع البترول في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وشهد قطاع البترول في الفترة الأخيرة إنجازات وتطورات كبيرة، نتيجة للخطط التي تتبعها الدولة المصرية.


مع جهود الدولة المصرية والاكتشافات الهائلة التي تحققت على مدار الأعوام الخمس الماضية والإنتاج الكبير لحقول "ظهر ونورس وبلطيم" التي جعلت إنتاج مصر من الغاز يوميا يصل إلى 390 مليون قدم مكعب.


وأشارت تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد إلى محاولات بعض الدول المعادية لمصر لتعطيل مسيرتها، مع ما تقوم به مصر من جهود في مجال الغاز لإقليم شرق المتوسط.


واستطاعت مصر وفقا للبيانات الرسمية الصادرة أن توقع 84 اتفاقية بترولية جديدة مع الشركات العالمية، للبحث عن البترول والغاز باستثمارات تقدر بنحو 15 مليار دولار لحفر 351 بئرًا خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يوليو 2020 مما كان له المردود الإيجابي على أنشطة البحث والاستكشاف، ليصل إنتاج العاز إلى أكثر من 7 مليارات قدم مكعب يوميا في يناير 2020.


ودفعت الاكتشافات الهائلة مصر إلى تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط ومن بعده الخطوة التي قامت بها مصر إلى جانب 6 دول نحو إنشاء سوق إقليمية للغاز بمنطقة شرق المتوسط، من خلال منظمة غاز شرق المتوسط التي تم تدشينها مؤخرًا في القاهرة وتحمل الصفة الرسمية لتمثيل شرق المتوسط من أعضاء المنظمة في المحافل الدولية، فيما يعادل منظمة أوبك.