الجمعة 31 مايو 2024

السفير الصيني: العلاقة بين القاهرة وبكين تمثل قوة دافعة للتنمية المستدامة

عرب وعالم1-10-2020 | 16:01

أشادت جمهورية الصين الشعبية بالعلاقات القوية والصداقة الشخصية العميقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج.


وبمناسبة الاحتفال بالذكرى 71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، الذي يوافق اليوم، أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، إن العلاقة بين مصر والصين مثلت قوة دافعة للتنمية المستدامة والسريعة، فضلا عن التبادلات الوثيقة بين الزعيمين التي  لعبت دورا رائدا في هذا الصدد.


وقال "إن الرئيس الصيني التقي مع الرئيس السيسي 9 مرات، وهو ما يؤكد على استعداد بكين العمل مع القاهرة للتنفيذ الفعال لتوافق الرؤي للزعيمين المصري الصيني.


 وتعزيز البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق بحيوية ومساعدة بعضهما البعض في عملية التنمية والنهضة الوطنية والمضي قدما يدا بيد من أجل تحقيق هدف بناء مجتمع المصير المشترك في العصر الجديد.


وكانت اللقاءات إما عن طريق زيارات للصين أو لحضور مؤتمرات عقدت في الصين على مدار 6 سنوات، وكذلك الزيارة التاريخية للرئيس الصيني للقاهرة في عام 2016.


وأوضح أن الرئيسين السيسي وشي تواصلا مرارا من خلال المحادثات الهاتفية وتبادل الرسائل والتفاعل أثناء فعاليات متعددة الأطراف هذا العام عقب تفشي فيروس (كوفيد -19) وأصدر توجيهات بصفة شخصية لتعزيز التعاون الثنائي لمكافحة الوباء.


وأضاف أن مصر تعد دولة عربية وأفريقية وإسلامية ومن الدول النامية الكبرى والاقتصاديات الناشئة وتتمتع بميزة نسبية كبيرة بسبب موقعها الجغرافي الذي يمثل حلقة الوصل بين القارات.