الخميس 20 يونيو 2024

الخارجية الروسية: التقارير الإعلامية حول نقل مسلحي شمالي سوريا إلى "قرة باخ" تستدعي الحذر

عرب وعالم1-10-2020 | 16:37

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن التقارير الإعلامية حول تجنيد جماعي للمسلحين فى شمال سوريا ونقلهم إلى منطقة النزاع في إقليم ناجورنو كاراباخ تستدعي الحذر.


كما أكدت الوزارة أن أي تدخل من طرف ثالث في الاقليم ، من شأنه زيادة التصعيد وزعزعة الاستقرار فى منطقة القوقاز.


وكان المدافع عن حقوق الإنسان في أرمينيا أرمان تاتويان قد قال أمس لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية إن المعلومات الواردة من إقليم ناجورنو كاراباخ ، تؤكد أن مرتزقة من سوريا يقاتلون إلى جانب أذربيجان.


وأكد تاتويان أن المرتزقة السوريين يحصلون على ما يتراوح ما بين 1500 دولار إلى 2000 دولار، ويتم استخدامهم مقابل ذلك في هجمات على إقليم  ناجورنو كاراباخ ، وكذلك على جمهورية أرمينيا" ، مضيف أن هذه البيانات تثير قلقا شديدا، لأن مثل هذا المسار للأحداث سيؤدي إلى كارثة إنسانية، ليس فقط إصابات بشرية، ولكن أيضا وحشية ودمار.


وانتشر أخيرا نبأ عن وجود مرتزقة سوريين متورطين في الصراع، وهو ما نفاه الجيش الأذرى، مؤكدا أن جيش البلاد لا يحتاج إلى أي مرتزقة.


وتدهورت العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا فى نهاية الحقبة السوفييتية على خلفية أحداث  سومجاييتي واندلاع الأزمة حول إقليم /ناجورنو كاراباخ/ الجبلي، في فبراير 1988، بعد أن قرر الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي، الخروج من قوام جمهورية أذربيجان السوفييتية الاشتراكية، ومن ثم إعلان استقلاله عام 1991، وأدى النزاع الناتج عن هذا الوضع إلى فقدان أذربيجان لسيطرتها على الإقليم.