الخميس 27 يونيو 2024

معلومات عن محطة مياه المحسمة بعد اختيارها كأفضل عمل إنشائي في العالم لـ 2020

تحقيقات2-10-2020 | 10:55

اختارت مجلة Engineering News-Record الأمريكية، المعروفة بـ ENR، محطة المحسمة لمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية، لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بهذا الاختيار، حيث أكد أن مصر نفذت مشروعات ضخمة فى مجال البنية الأساسية والخدمات خلال السنوات الست الماضية، وهو ما رفع تصنيفها عالميا وإقليميا فى عدد من القطاعات، على رأسها الطرق، والاتصالات، وكذا مشروعات الإسكان الاجتماعى، والصرف الصحى، التى أشاد بها مسئولو البنك الدولى، وعدد من المؤسسات الأخرى، آخرها إشادة مسئولى البنك الدولى، منذ يومين، ببرنامج خدمات الصرف الصحى فى المناطق الريفية، الذى يتم تنفيذه حاليا فى عدد من المحافظات. 

 في أبريل الماضي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذه المحطة ضمن مجموعة من المشروعات القومية في منطقة القناة، ومن بينها نفق الشهيد أحمد حمدي2.

وتم إنجاز المشروع خلال ١٢ شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت ٣,٥ مليار جنيه، بهدف تجميع مياه الصرف الزراعي التي كانت تُلقى في بحيرة التمساح بقناة السويس، ليتم معالجتها وضخها في ترعة سيناء الشرق واستخدامها في زراعة ٥٠ ألف فدان.

 وقد تم تنفيذ هذا المشروع من خلال منظومة متكاملة لتوصيل المياه، تبدأ غرب القناة بتنفيذ عدد من الأعمال الصناعية على مصرف المحسمة، حيث تم تعديل مسار المصرف والاستفادة من مسار مصرفي "طوسون" و"الجبالي" بطول ١١ كم، وتنفيذ أعمال جديدة بإجمالي أطوال ٣,٥ كم ليصبح إجمالي طول المصرف ١٤,٥ كم.

 وبلغ إجمالي كمية الحفر لتنفيذ تلك الأعمال ١,٨ مليون متر مكعب، كما تم تنفيذ قنطرتين للتحكم في سريان المياه بالمصرف.

وللتغلب على فروق المناسيب على امتداد المصرف - وتصل إلى ١١م - تم تنفيذ محطتي رفع بطاقة مليون م٣/اليوم لكل منهما، بالإضافة إلى إنشاء ٤١ بدّالة لنقل مياه الري بين الأراضي الزراعية على جانبي المصرف.

 وتم تنفيذ المشروع بواسطة ٤٠٠٠ مهندس وفني و ١٢ شركة مدنية وتم إنشاء محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم شرق قناة السويس، وتعتبرمن ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الدولة لمواجهة النُدرة المائية وتعويض الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات.