الخميس 23 مايو 2024

حوار.. ياسمين رحمي: بعد التحاقي بالورش الفنية.. «اللي فات حمادة واللي جاي حمادة تاني خالص»

تحقيقات2-10-2020 | 15:46

من بين ممثلات جيلها تألقت الفنانة الشابة " ياسمين رحمي " في الآونة الأخيرة من خلال أعمالها الفنية التي ظهرت من خلالها والتي تنوعت بين السينما والدراما والمسرح وذلك في تقديم بعض الشخصيات المتنوعة التي لفتت الأنظار إليها .

ولم تكتف بذلك فقط بل كانت حريصة على ثقل موهبتها والتنوع بين أدوارها وتناول الشخصية بشكل واقعي، فموهبتها هي التي أبرزتها في أعمالها ولفتت الأنظار إليها .

في هذا الحوار تحدثت إلينا الفنانة الشابة " ياسمين رحمي " عن تجاربها الأخيرة في الدراما والمسرح والسينما، وكشفت لنا عن بعض التفاصيل عن حياتها الفنية .

 

أدين بالفضل لوالدتي وللنجم نور الشريف.. وأعشق التنوع ومثلي الأعلى شريهان

 

##حدثينا عن دورك في مسلسل كواليس؟ وكيف تم ترشيحك؟ وما الذي لفت انتباهك للشخصية التي جسدتيها؟

#أجسد شخصية " غادة " وهي فتاة من طبقة شعبية وفقيرة تعمل كسكرتيرة في شركة " كواليس " للدعاية والاعلان، ويكون لديها طموح كبير و تسعى إلى تحقيق الشهرة والنجومية من خلال تكوين علاقات مع المخرجين والعاملين في المجال الفني الذين يترددون على الشركة، ويكون لديها حقد طبقي نظرا لظروفها الأسرية وتبدأ من خلال الأحداث أن تفتعل الكثير من المشاكل ووقوع الخلافات بين الموظفين في الشركة لكي ترضي نفسيتها المريضة .

وتم ترشيحي عن طريق المخرج "رامي رزق الله " وكان لدي معه تجربتين سابقتين في مسلسل " شيري دوت كوم " ومسلسل " طلعت روحي " لكن في مسلسل كواليس هو المنتج الفني والمخرج هو " محب وديع " .

والذي لفت انتباهي في الشخصية أنها غريبة وتمثل شريحة متواجدة بالفعل في معظم الشركات والمجالات، فمن المتداول تجسيد هذه الشخصية بشكل شرير وقبيح، لكن في هذا المسلسل مقدمة بشكل لايت وغير معتاد، ويظهر من خلال الأحداث أسباب الحقد والشر التي تمكن بداخل الشخصية .

 

##وماذا عن دورك في مسلسل " خيط حرير" الذي سيعرض قريباً وما هي أبرز كواليسك مع أبطال العمل؟

#دوري هنا دور أم لطفلة عمرها ٣ سنوات، كانت تعمل طبيبة إلا أنها تركت عملها من أجل تربية ابنتها، فتقع في عدة مشاكل أسرية خلال الأحداث وتدور أحداث المسلسل في إطار دراما اجتماعية .

وعن كواليسي مع طاقم العمل فهي كواليس تسودها طاقة إيجابية هائلة وخاصة مع النجمة مي عز الدين فهي شخصية عكس ما نراها تماما أو نسمع عنها، بل أجمل بكثير ومتعاونة مع الجميع فكانت تقدم لي بعض النصائح والملاحظات التي تعلي من شأني كممثلة ولا تبخل عليا بمعلومة وليس لديها غيرة من أي فنانة داخل العمل بالإضافة إلى أنها شخصية مرحة ولذيذة ومحبة للجميع .

 

## شاركتي في فيلم أسوار عالية مع العوضي ورانيا يوسف ولم يحقق الضجة المتوقعة، ما سبب ذلك من وجهة نظرك؟

#في الأساس الفيلم لم يعرض في مصر، وعرض في دول الخليج والسبب في ذلك وجود مشاكل رقابية لأنه يحتوي على موضوعات لا يمكن تناولها في مجتمعنا الشرقي مثل موضوعات لها علاقة بالطبقات والمجتمع الذي يعيش وراء الأسوار العالية، وعدم عرضه في مصر هو السبب في عدم نجاحه بين الجمهور ولكنه حقق نسبة كبيرة من المشاهدة في الخليج، لكننا في مصر لم يصلنا المعلومات الكافية عن نسب المشاهدة والنجاحات التي تتحقق في الخارج  .

 

## ماهي معاييرك في اختيار أدوارك؟

#أنا لست ضد الأدوار التي تحتوي على رومانسية لكن بحدود، وأرفض الإغراء والابتذال والإسفاف، وكذلك الإيحاءات، لأن تربيتي وأسرتي ترفض ذلك رفضا تاما وأخشى مستقبلا من أن أكون أسرة فأسبب جرحا لأولادي أو شرخا في مشواري الفني، فاختياري الأدوار بناء على هل الدور سيضيف لرصيدي الفني أم لا؟، أو هل هو فعال أو مؤثر أو هادف أم لا؟، ولا أفضل العمل في أفلام السبوبة ولا أسعى للانتشار والتواجد بدون هدف فني كبير .

 

## ماذا تفضلين.. العمل في السينما أكثر أم التليفزيون؟ ولماذا؟

#السينما بالطبع رغم أن رصيدي الفني بها قليل، لكنها هي التاريخ الذي يخلد، وأتمنى أن التحق بأعمال سينمائية جديدة تكون إضافه لي .

 

## هل تعتقدين أنك لم تحصلي على حقك في الفن كفنانة موهوبة من فنانات جيلك؟

#في الحقيقة أنني شاركت في العديد من الأعمال الفنية ولكن لم أكن حققت شهرة كافية من خلالها بالنسبة لكثرة أعمالي، وأولا وأخيرا كل انسان بياخد رزقه المكتوب وأنا مؤمنة بذلك، وأشعر بأنه توجد فرصة في الطريق لي، وفي الوقت الحالي اعتبر نفسي أتمرن لكي أنال فرصتي الحقيقية.

 

##صرحتي من قبل أنك تحبين التنوع في الأدوار فهل من الممكن أن نراكي في أدوار صعبة ومركبة أو إغراء؟

#بالفعل أعشق التنوع، وأدواري متنوعة، وأرفض الإغراء، رغم أنني عملت دور إغراء لكن بشكل كوميدي ولكن ليس إغراء بالمعنى المقصود، في مسلسل "شيري دوت كوم"، فهي فتاة تحاول أن تكون مغرية لكن بشكل كوميدي، وأتمنى عمل أدوار مركبة وصعبة لأنها بتظهر معدن الممثل وإمكانياته الفنية .

 

## شاركتي في آخر عرض مسرحي " مأمون وشركاه " بالسعودية، فكيف كان استقبال أهل المملكة لك، وما رأيك في الانفتاح الذي حدث مؤخرا بالسعودية على الصعيد الفني؟

#الحمد لله كان استقبالا حافلا بحفاوة وترحاب شديد واستقبالا غير متوقع من شعب محترم يحترم الفن ويقدره ، وأكثر شيء أسعدني هو أنني أول فنانة تقف على مسرح في المملكة العربية السعودية فشعرت في ذلك الوقت كوني الأولى في هذه المنطقة بمعنى أنني "قصيت الشريط" ، وهو شعب محب للفن ومن أقل أفيه أو كلمة يضحك كثيرا ولديه سلاسة وبساطة ، وسعيدة بهذا الانفتاح العظيم الذي حدث وأتمنى أن يصل إلى درجة كبيرة لأنه سوف ينعكس على حضارة المملكة العربية السعودية بعد ذلك.

 

## ما أكثر دور يتذكره جمهورك في الشارع عند مقابلتك؟

# دوري في  مسرحية "أمين وشركاه " وكذلك "زودياك" لأن الدور كان شرا، وكذلك مسلسل "زلزال" لأن قاعدة جماهير محمد  رمضان كبيرة.

 

## ماذا عن خططك المستقبلية ؟ وما جديدك ؟

#منتظرة الانتهاء من تصوير أعمالي الحالية في مسلسل "كواليس"، و "خيط حرير"، وأثقل موهبتي بالالتحاق بورش فنية مع مدرب أمريكي ومنتظرة عرض خيط حرير الشهر القادم، والجديد مسلسل " جمال الحريم " من إخراج منال الصيفي من بطولة خالد سليم، نور، ودوري هنا " مريم " بنت مسيحية من أسرة ملتزمة دينيا وتقع في حب شاب ويحدث مشاكل كثيرة والعديد من الصعوبات.

 

## هل لوالدتك أي دور في اختيار أعمالك أم لا؟

#بالتأكيد، وذلك لخبرتها الفنية الكبيرة والعمرية، ولها رؤية أكثر مني بكثير.

 

## ما هو سر تواجد والدتك الفنانة "عفاف مصطفي" معك في معظم أعمالك؟

#لا هذا الموضوع صدفة، فهي ليست معي في بعض من الأعمال الحالية، لكن فقط متواجدة معي في مسلسل كواليس، ولكن السبب هو الصدفة، حيث إن والدتي الفنانة "عفاف مصطفي " تعمل في العديد من الأعمال الفنية أكثر مني فلابد أن أتواجد معها صدفة، وكذلك أيضاً في بعض الأحيان ستقوم بترشيحي لبعض المخرجين عندما تتعاقد على عمل خاص بها .

 

## من الذي تدينين له بالفضل في حياتك الفنية؟

#أولا والدتي، ومن بعدها النجم الراجل نور الشريف فقد التقيت معه فنيا خلال عملين "متخافوش"، " عرفة البحر"، وأدين له بالفضل لأنه دربني على التمثيل بشكل جيد وقدم لي الكثير من التوجيهات.

 

## ما هي الأدوار التي تودين تجسيدها؟

#الأدوار المركبة والصعبة والتي بها الإعاقات الذهنية والنفسية لكن بشكل يبدو وكأنه حقيقيا، أو دور فتاة طيبة ويتفاجأ الجمهور من خلال الأحداث أنها شريرة وحقودة.

 

## ما رأيك في اتجاه معظم الفنانات إلى برامج الڤيكو، الميجو وغيرها للتفاعل على المواقع لتحقيق الربح المادي؟

#لا أفضل ذلك تماما وعرض علي من قبل لكن حدث لي تخوف شديد بسبب أنني شعرت بأنه ليس له علاقة بالفن ولا يضيف لي، فعلي سبيل المثال لو هذا البرنامج له علاقة بتقرب الفنان بجمهوره فإنه من الممكن أن أعلن عن فني وأعمالي من خلال حوار صحفي أو تليفزيوني، أو نشر صور لي ، إنما ليست بغرض الاستعراض بحياتي والتربح من ذلك، بالإضافة إلى أنه يوجد بعض الفتيات يستخدمن مثل هذه البرامج استخدام غير لائق، وظهوري على مثل هذه البرامج سوف يضر بي كفنانة .

 

##تعشقين الاستعراض، ومثلك الأعلى شريهان فهل من الممكن قريبا أن نراك في عمل استعراضي؟

#نعم، أنا من عشاق شريهان وفنها وأتمنى أن أقدم عمل فني استعراضي سواء على خشبة المسرح أو السينما أو التليفزيون، وأعد نفسي لخوض هذه التجربة إذا عرضت علي في أي وقت وأتمرن في صالات الألعاب الرياضية على الإيروبكس، بريك دانس، لكي يتمتع جسدي بالليونة والمرونة استعدادا لخوض هذه التجربة في أي وقت.

 

##ماهي علاقتك بالسوشيال ميديا؟ وما رأيك في سعي المشاهير وراء التريند إلى أن أصبح الموضوع مرضي؟

#علاقتي بها جيدة، وخاصة في الفترة الأخيرة لأن الجمهور يحتاج معرفة حياة الفنان الفنية والشخصية، ولكني أرفض التريند المصطنع والهايف والمتعمد، وأحب التريند الشيك الذي يحتوي على فن وله علاقة بالفن .

 

## حلم تتمنين تحقيقه؟

#الوصول إلى العالمية وأمثل بجوار نجوم هوليوود .

 

## انضممت إلى بعض الورش الفنية مع الأمريكاني " لوبلانر"، والبريطاني " لورنس " فماذا أضافت لموهبتك؟

# بالطبع أضافت لي الكثير والكثير، "وأنا كنت زمان حمادة ودلوقتي حمادة تاني خالص" وأصبحت أكثر واقعية في تمثيلي وأزددت خبرة كبيرة وواسعة، فهؤلاء لديهم تكنيكات حديثة في عالم الدراسة الفنية والتمثيل، وأثقلت موهبتي بالالتحاق بهذه الورش.

 

## ما رأيك في الأعمال الفنية (أون لاين) هل ترينها ناجحة أم لا؟، وهل من الممكن أن تشاركي في عمل (أون لاين) أم لا؟

#بالفعل أشجع ذلك الأمر، وأنا شاركت في عمل أون لاين بالفعل على منصة إليكترونية  view يسمى "شيري دوت كوم"، وبالتأكيد سأكرر هذه التجربة مرة أخرى، وأرى أنها المستقبل لأن مسلسل شيري دوت كوم عندما نجح على المنصة الإليكترونية قررت قناة النهار الفضائية وصدي البلد شراء العمل، والجميع يتابعون المنصات حاليا أكثر من التليفزيون ولا بد من دعم تلك الأعمال الفنية (الأون لاين) .

 

## ما سبب عدم اكتمال "كلام كبار"؟ هل لأنه كان قائما على الوجوه الشابة الجديدة فخشيتم من عدم نجاحه؟

#لا بالعكس.. السبب حدوث بعض الخلافات بين المنتج والمؤلف والمخرج وكل منهم له شروطه الخاصة الذي لم يتنازل عنها.