الأحد 16 يونيو 2024

إعلان الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية خلال أيام.. وخبير يتوقع التثبيت

اقتصاد3-10-2020 | 20:35

 تعلن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، خلال أيام، عن أسعار المنتجات البترولية، وفقا للمواعيد المحددة من اللجنة كل 3 شهور لتحديد قيمة الأسعارحتى نهاية العام .

يذكر أن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، حددت في شهر يوليو الماضي، الأسعار الجديدة بالتثبيت بسعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، مع الإبقاء على سعر بيع السولار ب 6.75 جنيه للتر.

معادلة سعرية

وأوضح المهندس محمود نظيم، الخبير البترولي، أن عملية التسعير التلقائي للمواد البترولية  يتم العمل بها وفقا لمعادلة سعرية لمعرفة سعر المنتجات في البلاد اليوم، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، مع إضافة أعباء التشغيل داخل مصر، ويحدد ارتفاع وانخفاض سعر المنتج بحسب التغيير في عناصر التكلفة.

وتوقع نظيم
، تثبيت أسعار الوقود للفترة القادمة، مرجعا ذلك إلى عدم حدوث تغيير في العناصر التي جددتها لجنة تثبيت الأسعار.

وأشار نظيم، إلى تراوح أسعار خام النفط برنت خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، التي تتخذ اللجنة على ضوئها قرارها في الفترة القادمة بين 40 و45 دولارًا للبرميل.

وتراوح متوسط سعر بيع الدولار في البنوك خلال فترة الربع الثالث من 2020، بين 15.75 جنيه و16.15 جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي، وهو ذات المستوى الذي شهده متوسط سعر البيع خلال الربع السابق عليه عدا بعض الأيام التي زاد فيها السعر على 16.20 جنيه.

وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية  في الـ3 شهور الماضية قد حرصت على تثبيت الأسعار خلال تلك الفترة لمراعاة الظروف التي  يعيشها المواطنون نتيجة التأثير بجائحة كورونا على النشاط الاقتصادي العالمي وأسواق البترول والطاقة .

.