الأحد 16 يونيو 2024

مدير البرنامج الأوروبي بالفيوم: استطعنا توفير المياه للأراضي الزراعية خلال فصل الصيف

اقتصاد5-10-2020 | 14:35

قال المهندس رمضان على رمضان، مدير البرنامج الأوروبي المشترك بمحافظة الفيوم، إن محافظة الفيوم استفادت من البرنامج الأوروبي المشترك لتنمية الريف المصري، من خلال ثلاثة محاور وهم محور الزراعة والري والسياحة البيئية.


وأضاف رمضان في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه تم  تبطين نحو 11 كيلو ونصف ترعة رئيسية، وأيضا تم تطوير 18 مسقى بما يعادل 50 كيلو متر في القريتي "بحر أولاد محمد" و"بحر بهيم"، مشيرا إلى أن تلك المسقى خدمت ما يقارب من ثلاثة ألف فدان، استفادة منها 250 مزارع، كما أنها وفرت مياه  بنسبة 30% من المياه المهدرة.




وأشار إلى  ثلث الأراضي المزراعية بقريتين السابق ذكرهما، كانوا يعانوا في فصل الصيف من عدم توافر المياه مما تسبب في توقف زراعة العديد من المحاصيل الزراعية المهمة، موضحا أن بعد تطوير تطوير البنية الأساسية تم زراعة الأرض بالكامل، مما أثر على الناتج المحلي بالإيجاب والزيادة دخل المزراع في هذه الفترة.


وأوضح أنه تم تطوير الري الحقلي مع الري الخاص بالترع، وتم اعتماد تكنولوجيا جديدة لزراعة القمح والذرة على مساطب مما توفر 30% من التقاوي، ورفعت إنتاجية الحقل لنحو 23%، حيث تم  تبني هذه التكنولوجيا من قبل المرزارعين بنسبة 80% من إجمالي الزراعين.