الجمعة 17 مايو 2024

الرئيس الأفغاني يبحث مع أمير الكويت العلاقات الثنائية

عرب وعالم5-10-2020 | 16:04

التقى الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الاثنين، بأمير الكويت الجديد نواف الأحمد الجابر الصباح، حيث أعرب عن خالص تعازيه ومواساته لوفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.


وقال القصر الرئاسي الأفغاني في بيان صحفي أصدره بعد ظهر اليوم، إن "أمير الكويت الجديد تمنى لأفغانستان الازدهار والسلام"، وأعرب عن امتنانه لزيارة الرئيس غني و"نقل تعازيه شخصيا"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية.


وأضاف البيان أن الرئيس الأفغاني التقى أيضا الشيخ صباح الخالد الصباح، رئيس الوزراء الكويتي، حيث أكد الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.


وأعرب رئيس الوزراء الكويتي عن تقديره الشديد لحضور الرئيس الأفغاني وتقديمه العزاء بشكل شخصي في وفاة أمير الكويت، وفقا للبيان.


وأشار غني إلى وحدة دول الخليج باعتبارها أمرًا حيويًا لتحقيق السلام في أفغانستان واستقرار المنطقة، قائلاً: "لقد انتقل السلام من رغبة إلى عملية، حتى تصبح أفغانستان ذات سيادة وموحدة ومستقلة وديمقراطية".


وقال غني: "نسعى للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب، فنحن لا نركز فقط على صنع السلام ولكن بناء السلام".. مضيفا "سنركز بشدة على حوالي 45 منطقة عانت أكثر من غيرها وسننفذ إعادة الإدماج، وتعزيز المكون الاجتماعي للسلام".


كما أعرب الرئيس الأفغاني عن حرصه خلال الاجتماع على تعزيز العلاقات الثنائية مع الكويت، قائلا: "نرحب بالصندوق الكويتي ونشجع الاستثمار الكويتي في أفغانستان. نرغب في الوصول إلى أسواق الكويت لتصدير منتجاتنا الزراعية".