الأربعاء 26 يونيو 2024

شكري يؤكد على ضرورة إنهاء أية تدخلات خارجية ووجود المرتزقة في ليبيا

أخبار5-10-2020 | 18:07

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مدينة الغردقة احتضنت أول اجتماع ينعقد منذ فترة طويلة بين وفدين ممثلين للجيش الوطني ولحكومة الوفاق لبناء الثقة بينهما دعماً لجهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لاستئناف اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 التي نشأت بالبناء على مقررات مؤتمر برلين.


وأضاف شكري في كلمته بالمؤتمر الوزاري حول ليبيا، أن اجتماع اليوم تأكيدًا على التمسك بهذه المقررات لترجمتها إلى واقع ملموس، مشيرا إلى أننا أمام فرصة مثالية للتوصل إلى تسوية سياسية تراعي كافة الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الليبية، وتأخذ في الاعتبار التوزيع العادل للسلطة والثروة، وتنهي أية تدخلات خارجية، وتقضي على تواجد الإرهابيين والمرتزقة والقوات الأجنبية على الأراضي الليبية.


وشدد شكري على ضرورة إرسال رسالة واضحة لا لبس فيها بأنّ المجتمع الدولي جاد في إنهاء الأزمة الليبية وفق إرادة ورؤية الليبيين، مشيرا إلى أنه لا مصلحة لأحد في أن تتحول ليبيا إلى بلد تختطفه الأزمات وتمزقه الصراعات وأن تتحول إلى بلد مصدّر للتهديدات الإرهابية والهجرة غير الشرعية.


وتابع أنه لا مصلحة لكافة الأطراف الليبية في أن يطول أمد الصراع أكثر من ذلك فتستّمر معاناتهم ويستمر معها استنــزاف ثرواتهم التي ينبغي أن يتم توجيهها لبناء ليبيا ولخيـر شعبها.