الإثنين 3 يونيو 2024

«خرجنا من أكتوبر ضعفاء».. اعترافات صادمة لقادة إسرائيل بعد الحرب

تحقيقات6-10-2020 | 14:37

كشفت المذكرات التي كتبها قادة إسرائيل، عن مدى الصدمة التي تلقوها إبان حرب أكتوبر 1973، والتي أزاحت العداون عن أرض سيناء الحبيبة، واستعاد المصريون خلالها كرامتهم وعزتهم.


ويحتفل المصريون، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ47 لانتصار أكتوبر المجيد، وفي هذا الصدد نرصد اعترافات قادة إسرائيل بصدمتهم من العبور المصري للعزة والكرامة.


موشيه ديان.. وزير الحرب الإسرائيلي

كتب موشيه في مذكراته “إننا لا نملك الآن القوة الكافية لإعادة المصريين للخلف مرة أخرى"‏.‏

جولدا مائير.. رئيسة وزراء إسرائيل

ذكرت مائير أنه فى وقت حرب أكتوبر عبر المصريون القناة وضربوا بشدة قواتهم في سيناء، وتوغل السوريون حتى العمق في مرتفعات الجولان، وتكبدوا خسائر جسيمة على الجبهتين، وكان السؤال المؤلم لديهم آنذاك «ما إذا كنا نطلع الأمة على حقيقة الموقف أم لا».

حايم هيرتزوج.. رئيس دولة إسرائيل الأسبق

في مذكراته حول حرب أكتوبر، قال حايم هيرتزوج رئيس دولة إسرائيل الأسبق: «لقد تحدثنا أكثر من اللازم قبل السادس من أكتوبر وكان ذلك يمثل إحدى مشكلاتنا، فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم، لقد كانوا صبورين كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا، كانوا يقولون ويعلنون الحقائق تماما حتى بدأ العالم الخارجي يتجه إلى الثقة بأقوالهم وبياناتهم».

أهارون ياريف.. مدير المخابرات الإسرائيلية الأسبق

قال أهارون ياريف مدير المخابرات الإسرائيلية الأسبق في ندوة عن حرب أكتوبر بالقدس في 16 سبتمبر 1974: «لاشك أن العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والإحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء، وحينما سئل السادات هل انتصرت في الحرب أجاب انظروا إلى ما يجرى فى إسرائيل بعد الحرب وأنتم تعرفون الإجابة على هذا السؤال».

أبا ابيان.. وزير خارجية إسرائيل

في نوفمبر 1973، قال وزير خارجية إسرائيل خلال حرب أكتوبر أبا البيان :«لقد طرأت متغيرات كثيرة منذ السادس من أكتوبر، لذلك ينبغي ألا نبالغ في مسألة التفوق العسكري الإسرائيلي، بل على العكس فإن هناك شعورا طاغيا في إسرائيل الآن بضرورة إعادة النظر في علم البلاغة الوطنية. إن علينا أن نكون أكثر واقعية وأن نبتعد عن المبالغة».

اللواء افراهام آدان.. قائد المدرعات في حرب أكتوبر

قال اللواء افراهام ادان، قائد المدرعات في حرب أكتوبر «لقد وجدنا أنفسنا أمام آلاف الجنود من المشاة المصريين، مزودين بالسلاح الأوتوماتيكي والمضاد للدبابات، كنا في وضع سخيف وغبي».

الجنرال شموئيل غونين والملقب بـ«غورديش» قائد اللواء الجنوبي في الحرب

وفى سياق شهادته أمام لجنة أغرنات الرسمية للتحقيق في إخفاقات حرب أكتوبر، حاول قائد اللواء الجنوبي في هذه الحرب، الجنرال شموئيل غونين والملقب بـ«غورديش" قائلا "أنا في أسوأ أحلامي لم أتوقع مثل هذه النجاعة في القوات المصرية".

أروي بن أري.. مساعد قائد جبهة سيناء في الحرب

يحكى أروي بن أري مساعد قائد جبهة سيناء ما حدث فى حرب أكتوبر قائلا: «في الساعات الأولي لهجوم الجيش المصري كان شعورنا مخيفا، لأننا كنا نشعر أننا نزداد صغرا والجيش المصري يزداد كبرا والفشل سيفتح الطريق إلى تل أبيب»

العقيد أمير رؤوبني.. قائد الكتيبة 68

قال العقيد «أمير رؤوبني» قائد الكتيبة 68 التي كان يتشكل معظم مقاتليها من قوات الاحتياط وتابعه للواء جولاني بالمنطقة الشمالية في هضبة الجولان المحتلة: "لقد صرخ أحد الأفراد من معقله على الجهاز قائلا، لقد جاؤوا إلينا… سوف يذبحوننا"، بعدها انقطع الاتصال وبدأنا نواجه سيلا عارما لا يمكن وصفه من قوات الدفاع الجوي المصري.

عساف ياجوري أحد القادة العسكريين في الحرب

تساءل عساف ياجوري أحد القادة العسكريين في الحرب والذي وقع في الأسر في الأيام الأولي للحرب “كيف حدث هذا لجيشنا الذي لا يقهر؟ كيف أصبحنا في هذا الموقف المخجل؟ وأين ذهبت سرعة الجيش الإسرائيلي وتأهبه؟‏‏