الجمعة 27 سبتمبر 2024

واشنطن تُحضر لعقوبات تقطع ما تبقى لإيران من شرايين مالية

عرب وعالم6-10-2020 | 20:43

تستعد الولايات المتحدة لفرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران ضمن سياسية الضغوط القصوى التي تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدفع طهران إلى إعادة التفاوض على اتفاق جديد أكثر قيودا على برنامجيها النووي والصاروخي وبما يكبح أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتمويل وكلائها، وفق مسؤول بالخارجية الأمريكية.


وأثرت العقوبات الأمريكية بشدة على الاقتصاد الإيراني، إلا أن طهران تواصل سياسة الهروب إلى الأمام متحدية العقوبات، لكن واشنطن تعتقد أنها ستأتي إلى طاولة المفاوضات في نهاية المطاف.


وأعلن إليوت أبرامز رئيس مجموعة العمل الخاصة بإيران في الخارجية الأمريكية في مقابلة مع شبكة سي إن إن، أن بلاده ستزيد من ضغوطها على الجمهورية الإسلامية في الأيام والأسابيع المقبلة.


ولم يكشف عن طبيعة العقوبات الجديدة، إلا أنه أوضح أن الضغوط الأمريكية على طهران لم تكن بهذا الحجم من قبل وأن واشنطن ستمضي في هذا المسار وستزيد من جرعات الضغط في الأيام والأسابيع القادمة.


ويأمل ترامب الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية جديدة في انتخابات نوفمبر، أن يجر إيران إلى مفاوضات جديدة، إلا أن الحكومة الإيرانية أكدت مرارا أنها ترفض التفاوض تحت ضغط.


غير أن أبرامز قال إنه بغض النظر عمن سيصبح رئيسا بعد انتخابات نوفمبر ، فإن الإيرانيين سيكونون مستعدين للتفاوض على صفقة جديدة لأنهم "لن يستطيعوا الاستمرار لمدة 4 سنوات أخرى".