الخميس 23 مايو 2024

الصين تحث الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية "الحرب الباردة"

عرب وعالم7-10-2020 | 10:50

حثت الصين، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة على التوقف عن شن حملة غير مبررة من الهجمات والاتهامات ضدها، متهمةً وزير الخارحية الأمريكي مايك بومبيو، بالسعي وراء إثارة مواجهات سياسية بين البلدين وتشويه سمعة بكين.


أوردت ذلك مجلة "شالونج" الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت، مشيرةً إلى أن بومبيو أجرى الليلة الماضية زيارة إلى العاصمة اليابانية طوكيو، حيث دعا إلى توثيق التعاون مع أستراليا، والهند، واليابان -حلفاء الولايان المتحدة في آسيا وأوقيانوسيا- لمواجهة النفوذ الإقليمي المتنامي للصين في المنطقة.


وأعلنت السفارة الصينية في طوكيو في بيان، أن "بومبيو اختلق مرارًا أكاذيب حول بكين وأثار مواجهات سياسية خبيثة".


وقالت السفارة "إننا نحث الولايات المتحدة مجددًا على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والأحكام المسبقة الأيديولوجية، والتوقف عن شن الاتهامات والهجمات غير المبررة ضد الصين، وإقامة علاقات بناءة مع بكين".


وتجدر الإشارة إلى أن زيارة بومبيو إلى شرق آسيا الليلة الماضية، وهي الزيارة الأولى التي يجريها وزير الخارجية الأمريكي منذ يوليو 2019، جاءت تزامنًا مع تفاقم حدة التوترات بين واشنطن وبكين بشأن قضايا متعددة، منها إدارة الصين لأزمة فيروس كورونا، وسن قانون الأمن القومي الجديد في هونج كونج، ومطالبات بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي.