الثلاثاء 21 مايو 2024

نسرين البغدادي: عدم التحقق من مصادر المعلومات يساهم في تزييف الوعي

أخبار7-10-2020 | 11:52

قالت الدكتورة نسرين البغدادي، مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية سابقا، إن تزييف وعي المواطنين يرجع إلى عدم التحقق من مصادر المعلومات، داعية إلى ضرورة اللجوء إلى العلم والخبراء لأنه المخرج الوحيد من ذلك المأزق.

ودعت خلال الندوة التي نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط تحت عنوان "دور المواطن في مواجهة محاولات تزييف الوعي"، والتي أدارها الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير، إلى ضرورة إلقاء الضوء على جهود الدولة لحل مشكلة العشوائيات، وعدم الاكتفاء بنقل صور المشروعات التي قدمتها الدولة لسكان العشوائيات مثل "حي الأسمرات" وانتقالهم إلى سكن آمن، وضرورة دراسة تبعيتهم، والتأكد من وجود أوراق ثبوتية رسمية لهم، وأنهم أصبحوا مواطنين لهم حقوق مواطنة بالدولة.

وأشارت إلى مشكلة سقوط صخرة في منطقة الدويقة عام 2009، موضحة أنها عاصرت مأساة العشوائيات التي كانت موجودة في تلك الفترة، وتساءلت حينها عن سبل توفير الدولة لهذا الكم من المساكن الآمنة لساكنيها؟.

وأكدت أن فريق العمل في ذلك الوقت أدار هذه الأزمة بطريقة علمية، بالتعاون مع العديد من الوزارات، مشيرة إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان قرر في مؤتمر عقده حول العشوائيات عام 2013 بإنشاء صندوق للأماكن العشوائية، بهدف توفير مساكن آمنة لهؤلاء المواطنين.

وطالبت بضرورة تعليم النشء الرؤية النقدية وسبل قيامه بممارسة النقد الاجتماعي، وكيفية رؤية الصورة بكافة جوانبها وتوضيح الجانب غير المرئي، مؤكدة أهمية تصحيح المفاهيم في هذا الصدد وتوضيح أن الدين هو المعاملة، وسبل التعامل مع بعضنا البعض، وتصحيح المفاهيم لدى الشباب، وأن لا يكون الخطاب من طرف واحد.