الثلاثاء 11 يونيو 2024

وزير الري يزور سيوة لبحث حلول عاجلة لخفض منسوب الصرف الزراعي

أخبار7-10-2020 | 13:59

استقبل محافظ مطروح خالد شعيب، اليوم الأربعاء وزير الموارد المائية والري الدكتور محمدعبد العاطي، والوفد المرافق له، بواحة سيوة، بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالواحة، في إطار زيارة الوزير للمحافظة التي تستمر يومين لبحث حلول عاجلة لخفض زيادة منسوب مياه الصرف الزراعى بواحة سيوة.


وأوضح المحافظ -في بيان- أن الزيارة تهدف للعمل على خفض منسوب الماء الأرضي بما يساهم في تحسين خواص التربة والصرف وخفض معدلات الملوحة فيها، بالإضافة إلى زيارة عدد من المواقع والمشروعات الزراعية بالواحة، بهدف تحسين الإنتاجية الزراعية والحفاظ على طبيعة سيوة.


وتفقد وزير الرى ومحافظ مطروح مصرف الإذاعة البالغ طوله 20 كم، حيث استمع إلى شرح حول أهمية المصرف لنقل المياه من بحيرة سيوة إلى القطاع الشرقي باعتبارها منطقة توسعات واستصلاح أراض جديدة، كما تفقدا محطة الخلط بمنطقة الدكرور وخزان تجميع المياه من المصارف بمنطقة الكاف.


وتشمل زيارة وزير الرى لواحة سيوة على مدار اليومين زيارة خزان الكاف لإعادة استخدام مياه مصرف الإذاعة عن طريق الخلط، وكذلك محطتي (أغورمى) و(خفض المنسوب)، وكذلك زيارة منطقة الطبطاح ومرتزاق المقرر ريها بمياه مصرف الشحايم بعد ربطه بمياه مصرف الإذاعة، وزيارة شبكة الخلط للبئر العميق والآبار السطحية بمنطقة (خنيس).


ومن المقرر أن يتفقد الوزير البئر العميقة الجاري إنشاؤها بمنطقة (بني بير)، بالإضافة إلى زيارة أرض الشباب منطقة زهرة على مساحة 30 فدانا، والتى تم تركيب شبكة رى حديث بها، كذلك زيارة محطة الصرف بـ(بهي الدين) وعين زفان الطبيعية التى تم تطويرها وأيضاً زيارة محطة صرف (فطناس 1)، وكذلك بئر سطحى بمحطة الصرف التى تم التحكم به، ولقاء مع اللجنة الدائمة للرى والصرف بالواحة وشيوخ الواحة.