السبت 1 يونيو 2024

260 فناناً من 23 دولة تنافسوا علي جوائزه .. «صالون الجنوب الدولى» يحتفى بالاقصر عاصمة الثقافة العربية

24-4-2017 | 09:56

رسالة الأقصر: شيماء محمود

تحت سماء مدينة الأقصر عاصمة الثقافة العربية ..وداخل أروقة كلية الفنون الجميلة بالأقصر .. وتحت رعاية وزير الثقافة .. افتتح كل من د.محمد بدر محافظ الأقصر وأ.د. عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي صالون الجنوب الدولي فى دورته الخامسة التي تكونت لجنتها العليا من أ.د. عماد حسني عميد الكلية رئيساً للصالون ود. أحمد محي قوميسيرا عاماُ ود.أيمن قدري قوميسيرا تنفيذياً.

وحضر الافتتاح جموع من التشكيليين المشاركين والمهتمين بالفنون على رأسهم أ. سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي ، و د. صالح عبد المعطي رئيس لجنة التحكيم ، وأ.د.بركات سعيد رئيس لجنة الفرز واختيار الأعمال.

اختارت إدارة صالون الجنوب الدولي هذا العام اسم الفنانة د. منى أبو النصر لتكريمها فى هذه الدورة كأميرة الكرتون العربي.. وأذيع لها رائعة أعمالها مسلسل "بكار".

عام تلو الأخر يحقق الصالون نجاحاً محافظا على هدفه الأساسى وهو لفت الأنظار نحو الجنوب ..طيبة عاصمة الحضارة القديمة ..حيث نجح مؤسسو الصالون وعلى رأسم د.محمد عرابى العميد السابق لكلية الفنون الجميلة بالأقصر فى أن يحققوا نجاحا كبيرا خلال الأربع دورات الماضية ليضم ضمن أجندة المعارض الدولية ..ورغم هذا مازال الصالون يعتمد على الجهود الذاتية ودعم بعض المؤسسات المعنية بالفن والثقافة ..ورغم اختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية هذا العام إلا أن رعاية المحافظة والجامعة للفاعلية ما هى إلا رعاية شرفية ..دون توجيه أى دعم ملموس للصالون سواء للجوائز المادية أو تكاليف الفاعليات التى كانت مصاحبة للصالون ..فما يدعو للدهشة مناشدة د.محمد بدر محافظ الأقصر خلال كلمته إلي التعاون مع الكلية فى تقديم أفكار مشاريع لخدمة فعاليات المحافظة كعاصمة الثقافة العربية ..رغم عدم دعمه لفكرة ناجحة وقائمة بالفعل..ولا شك أن عدم توافر ميزانية كافية هذا العام كان ضمن المعوقات التى واجهت القائمين على الصالون لكنهم استطاعوا التغلب عليها بجدارة ليظهر بهذه الصورة المشرفة دوليا.

هذا وقد أشار الفنان صالح عبد المعطي رئيس لجنة التحكيم وعميد كلية السياحة والفنادق إلي أن صالون الجنوب الدولي في دورته الخامسة هذا العام يأتي مواكبًا لاحتفالات مدينة الأقصر باختيارها عاصمة للثقافة العربية وليكون بمثابة حدث فني وثقافي هام يلتقي فيه الفنانون من شتى أنحاء العالم، مؤكدين استمرار هذا الحدث ونجاحه كتجربة تشكيلية رائدة أثبتت وجودها من خلال تقديم أعمال فنية تتمتع بملامحها الذاتية وتنوعها في الأساليب والتقنيات.

ووجه د. أيمن قدري القوميسير التنفيذي شكراً وتقديراً لمؤسس الصالون الفنان د. محمد عرابي عرفاناً لمساهماته الجادة والثرية في تأسيس الصالون واستمراره ونجاحه دوليا ..حيث شارك فى دورته الحالية أكثر من 23 دولة بمختلف قارات العالم منها الأرجنتين - المكسيك - أمريكا - النمسا - الهند - البرازيل - إيطاليا - الصين - الكويت - المغرب - الجزائر - السعودية - العراق - بريطانيا - بلجيكا - بولندا - تونس - كندا.

كما وجه شكراً وتقديراً للجهات والمؤسسات ورجال المجتمع الداعمة للصالون لأنهم كانوا السبب الأساسي لنجاحه واستمراريته على مدار الخمس دورات .. وعبر عن تقديره ومحبته لكل القائمين على تنفيذ فعاليات الصالون سواء من طلاب بالكلية أو العاملين بها وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم..الذين عملوا بكل حب لإخراج الصالون بهذه الصورة المشرفة.

تم عرض مجموعة منتقاة من الأعمال الفنية لعدد من الفنانين تم ترشيحهم كضيوف شرف للصالون هذا العام بخلاف المسابقة الرسمية .. عكست الاختيارات محاولة توضيح السمات الفنية التى تعبر عن المشهد التشكيلى المصرى بشكل عام ..حيث نطالع من بين الأعمال لوحة الفنان د.أحمد إبراهيم التى نفذها بخامة الزجاج الملون ليعبر من خلال العمل عن القيم الجمالية الناشئة من توزيع الكتل والحالة الحوارية التى خلقها اللون والظل والنور بها ..بينما قدمت الفنانة أمانى زهران لوحتها المنفذة بخامة الألوان الزيتية على توال ..تعبر عن مشهد من مشاهد الروتين اليومى ..أطلقت عليها عنوان "ساعة عصارى» ..يظهر فيها بطلها متكئاً على كرسيه الخشبى مرتديا جلبابه الفضفاض يقرأ الجورنال ..وهنا يظهر اهتمام الفنانة بعنصرى الإضاءة والحركة ..من خلال الضوء النهارى الساقط على الموديل .

فيما شاركت د.جيهان مدكور بعملها الذى حمل عنوان "شجرة الورد" جمعت فيها بين الصخور مع خامة الموزاييك التى أضافت ثقلا وثراء للموضوع مصورة أوراق الشجر المتشابكة وعلاقتها بالتربة ..بينما اشتركت هايدى ياسر بلوحة حفر على زنك تمثل استمرارا لبحثها حول ماهية الحياة والجنس حيث نفذت شخوصها بشكل مجرد فى وضع حميمى طامسة الوجوه بتلك العلامة الحمراء المكونة من سبع دوائر دلالة على فكرة المثلية الجنسية .

فيما قدم الفنان ضاحى عارف تمثاله الذى حمل عنوان "أمومة" ..تناول أحمد إبراهيم هلال قضية الهجرة غير الشرعية مصورا إياها عبر الطيور التى تستعد للرحيل عن تلك الشجرة الذابلة ..بينما تطرق أحمد الحاكم عبر لوحته للقضية الأزلية حول الصراع بين الخير والشر ..تناولها كذلك الفنان أحمد يوسف أحمد بطريقته الخاصة ..بينما نجد أكرم محمد صلاح الدين متأثرا بالطابع المصرى القديم خلال لوحته التى حملت عنوان "قبلة الزائرين".

كما أعلن د. أحمد محيي حمزة قوميسير عام الصالون نتائج المسابقة التي تنافس عليها 260 فناناً ، وقال : إن الجائزة الكبرى للصالون (المقدمة من الجامعة البريطانية) فاز بها مناصفة نهى سلطان وطارق محمد كمال، أما جوائز الصالون (المقدمة من المعهد العالي للفنون التطبيقية) فقد فاز بها 5 مشاركين هم؛ إبراهيم صابر، أسماء محمود رمضان، عبد الحكيم صالح، أماني علي موسى وأحمد رفعت.

أما جوائز الاقتناء فقد فاز بها الفنان شعبان الحسيني والفنان يوسف محمود، ( المقدمة من جاليري إبداع ) ..وفازت مروة يوسف بجائزة جاليري بي آرت)..كما فاز محمود سليمان بجائزة (جاليري بيكاسو )..أما أحمد طلعت، وشيماء الألفي فحصدا جائزة اقتناء مؤسسة الأهرام

وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفنانة عبير فوزي أبو الفتوح، أما جائزة صب التمثال فنالها مصطفى سلام ، ونال الجائزة الشرفية كل من غادة بن عامر من تونس والغلا مبارك من الكويت.

وعن الجوائز التشجيعية بالصالون، ففاز بها كل من؛ خالد خالد، وأحمد حاكم، أما جوائز الدكتور أحمد نوار المقدمة للفائزين وهي عبارة عن لوحة كمبيوتر جرافيك ففاز بها خمسة وهم: علاء الطاي من كندا، وأحمد اشيلر من تركيا، أماني عثمان، ومصطفى سليم، ونهى ابراهيم.

وفاز بجوائز منحة ملتقى البرلس وواحة باريس كل من: محمد محمد غالب، منال مبارك، جمال الخشن، محمد رمضان وهي مقدمة من الهيئة العامة لقصور الثقافة ومن جانب مؤسسة د. عبد الوهاب عبد المحسن .

أما جوائز -معرض خاص- والمقدمة من قطاع الفنون التشكيلية ففاز بها كل من: أكرم صلاح، محمد السيد، عصران عبد الفتاح، وهايدي ياسر. ومعرض خاص بجاليري سوما ذهبت لعبد الحميد عبد الجواد من ليبيا ، أميرة حسين ، إيمان الشقيرى.