السبت 8 يونيو 2024

أصغر روائي لـ«الهلال اليوم»: وزيرة الثقافة قالت لي «غيّرنا قانون الجوائز علشانك»

فن8-10-2020 | 02:30

كريم محمد أصغر روائي في مصر، كان السبب في تغير قانون منح جوائز الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي كانت تنص على ألا يقل عمر المُشارك عن 18 عاما، إلا أنه استطاع أن يطرح مقترحه أمام وزيرة الثقافة بأن تتغير قوانين المسابقة لتسمح بمشاركة من هم أقل من 18 عاما، حتى يتمكن المبدعون الصغار من المشاركة في الحصول على هذه الجوائز.

بدورها رحّبت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة بالمقترح، كما رحّب الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وبالفعل تم استحداث قانون جديد للمسابقات ليشمل من هم دون الـ18 عاما.

وقال كريم محمد: "رواية عوالم خفية كتبتها وعمري 14 عاما، ونشرتها عام 2018، الرواية تُصنف كرواية فلسفية واقعية إلى حدٍ كبير، أما روايتي الثانية "حتى تنطفئ النجوم" التي شاركت بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب فهي رواية رومانسية خيالية، كما إنّي أشارك بالروايتين في معرض الإسكندرية للكتاب.


وأضاف الروائي الشاب في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أهديت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة روايتي الجديدة، وقالت لي: "إحنا غيرنا القانون علشانك يا كريم"، وهو أمر أسعدني كثيرًا، وأنا الآن بصدد نشر رواية جديدة، وهي رواية درامية واقعية، تعد تجربتي الأولى في كتابة هذا الشكل من الروايات.

وأشار صاحب رواية "حتى تنطفيء النجوم"، إلى أنني قبل اتجاهي لعالم الرواية كتبت النص المسرحي حيث تأثرت بالكاتب الإنجليزي الكبير وليم شكسبير، كما وقفت على خشبة المسرح في إحدى مسرحياتي؛ حيث جسّدت دور الابن العاق لوالديه، وكانت كتابتي للمسرحيات بداية تحولت منها لكتابة الرواية.