الإثنين 13 مايو 2024

ينطلق السبت المقبل.. 10 معلومات عن معرض "تراثنا" للحرف اليدوية

تحقيقات8-10-2020 | 15:13


تنطلق السبت المقبل، للسنة الثانية على التوالي، فعاليات معرض "تراثنا"، الذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة نخبة من المبدعين والحرفين في الفترة من 10 أكتوبر وحتى 15 أكتوبر، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.


ونستعرض في هذه السطور أبرز المعلومات حول المعرض:


- يضم معرض تراثنا المئات من المشروعات المصرية المشهورة بإنتاجها اليدوي والفني الفريد وإبداعات لكبار الحرفيين والصناع المهرة والفنانينمن مختلف محافظات الجمهورية.


- يتيح المعرض مختلف المنتجات التراثية المتميزة ومنها الموبيليا والديكورات والتحف والانتيكات ووحدات الاضاءة النحاسية والخشبية والسجاد اليدوي الحرير والصوف والكليم والتللى والمشغولات اليدوية المتنوعة ومنتجات الزجاج المعشق والمنتجات الجلدية والفخار والخزف والرخام واللوحات والاكسسوار الحريمي والخيامية والمفروشات ومنتجات التطريز على القماش ومنتجات الفركة ومستحضرات تجميل طبيعية.


 - يعد فرصة للتعرف علي تاريخ هذه الفنون العريقة من خلال عروض حية لعرض طرق تصنيع المنتجات المختلفة بشكل مباشر للجمهور وتنقل تلك الخبرات الإبداعية للأجيال القادمة.


- يتيح المعرض الآلاف من المنتجات التراثية القيمة بأسعار تنافسية أقل من أسعارها المعتادة لتشجيع الأسرة المصرية على اقتناء تلك الفنون العريقة والتعرف على تاريخها.


-المعرض هذا العام يستضيف دولة السودان الشقيقة كضيفة شرف.


- تم تخصيص أجنحة متميزة للمنتجات السودانية التراثية من جلود وأخشاب ومعادن والعديد من الصناعات التراثية التي اشتهرت بها دولة السودان خاصة وأنها تتمتع بمنتجات يدوية وتراثية متفردة تعبر عن الموروث الثقافي والحضاري والفولكلور السوداني.


- يشارك في المعرض ما يزيد عن 600 مشروع وعارض من جميع محافظات مصر ومختلف الوزارات والجهات المعنية بتنمية المشروعات الصغيرة، حيث يعرضون مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات اليدوية التي تتميز بها كل محافظة من محافظات الجمهورية.


- يشهد المعرض مشاركة متميزة لوزارة الثقافة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية، ومركز الحرف التقليدية بالفسطاط، ووزارة الشباب والرياضة، والمجلس القومي للمرأة، وغرفة الأثاث، وكرييتف إيجيبت باتحاد الصناعات، والمجلس التصديري للحرف اليدوية، وغرفة الحرف اليدوية، ومدينة دمياط للأثاث، والغرفة التجارية بدمياط، وفقا للبيان.


- ويشارك في المعرض مشروع تنمية الصعيد بمحافظتي قنا وسوهاج بوزارة التنمية المحلية، والمؤسسة القومية بوزارة التضامن الاجتماعي، ومظلة للتنمية الاجتماعية (أغاخان للخدمات الثقافية)، ورخام الجلالة، وعدد من أصحاب المشروعات من سانت كاترين "تجلي".


- سيخصص المعرض أيضا جناحا لعرض منتجات ذوي الهمم، وطلبة جامعات عين شمس والأزهر والإسكندرية وبنها وجامعة أكتوبر للعلوم والآداب.


    Dr.Radwa
    Egypt Air