الإثنين 10 يونيو 2024

تحصين 117 ألف رأس ماشية بالشرقية وبني سويف ضد الحمى القلاعية

محافظات8-10-2020 | 15:28


 واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، اليوم الخميس، تنفيذ الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وذلك للحفاظ عليها وحمايتها من الفيروسات التي تسبب خسائر اقتصادية فادحة حيث تم تحصين 79 ألفا و407 رؤوس ماشية.


وقال وكيل الوزارة لشئون الطب البيطري بالمحافظة الدكتور بركات محمد علي - في تصريح اليوم الخميس- إن الحملة تستهدف تحصين 600 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز لاكسابها مناعة ضد المرض وسوف تستمر لمدة شهر يتم خلالها ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية بالمحافظة.


وأضاف أنه تم تشكيل 180 لجنة بيطرية تضم أطباء بيطريين ومعاونين فنيين وعاملين لتحصين الأبقار والجاموس بلقاح الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع منها 143 لجنة بالوحدات البيطرية 34 لجنة بالإدارات البيطرية و3 لجان بمديرية الطب البيطري.


وأشار إلى أن التحصين يتم مجانًا وعلى مدى 3 مرات سنويا بواقع مرة كل 4 أشهر، مؤكدًا أن الشرقية خالية من أي إصابة من الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتم أخذ عينات وتحليلها وجاءت جميعها سلبية .. مضيفًا أنه سيتم تحرير محاضر للمزارعين الذين يمتنعون عن التحصين والترقيم والتسجيل.


وفي السياق ذاته، وجه محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم بمواصلة تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتحقيق المستهدف من الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية، مع ضرورة حشد كافة جهود المجتمع المدني بجانب الجهود الرسمية لإنجاح الحملة وتوعية المواطنين وأصحاب الماشية بأهمية التحصين في حماية الحيوانات والحفاظ عليها والقضاء على الأمراض والأوبئة التي تؤثر على الثروة الحيوانية، مؤكدًا على أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة للنهوض بالقطاع ودعم كافة مكوناته، وأن تتركز الجهود لدعم صغار مربي الماشية بالتوازي مع دعم قطاع الاستثمار في هذا المجال.


وأكد المحافظ أن إجمالي ما تم تحصينه بلغ 38 ألف رأس بواقع: 33 ألفًا و246 من الأبقار و4030 من الجاموس، و724 من الأغنام والماعز، وذلك منذ بداية الحملة في 19 سبتمبر الماضي وحتى الثلاثاء 6 أكتوبر الجاري، في حين تستمر أعمال التحصين وفقًا للجدول المحدد لتغطية المستهدف بكافة قرى مراكز المحافظة.


    الاكثر قراءة