السبت 18 مايو 2024

15 مليونا لمهمات الإغاثة.. تعرف على إجراءات الحكومة لمواجهة السيول

تحقيقات8-10-2020 | 16:36


اتخذت الوزارات المختلفة، إجراءات وتدابير صارمة لمواجهة موجات السيول أمطار وسيول، خلال فصل الخريف ومع اقتراب الشتاء، للحد من آثارها السلبية وحماية أرواح المواطنين، وخاصة في المناطق الأكثر تضررا بهذه السيول كالمناطق النائية والحدودية.


وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع سابق، تعليمات مشددة للوزارات المعنية بضرورة الانتهاء من الاستعدادات الكاملة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول التي يُمكن أن تتعرض لها البلاد خلال الفترة المقبلة، مع الوضع في الاعتبار إعداد خطة طوارئ لتأمين جميع المنشآت الحيوية والخدمية، وكذلك تطهير مخرات السيول ومصارف الأمطار، على أن يتم تجهيز فرق الطوارئ والمعدات اللازمة للتعامل الفوري مع الظروف الطارئة المحتملة. 


15 مليون لشراء مهمات إغاثية


وفي هذا الشأن، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة بدء تنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول المحتملة والأمطار، وفي هذا الصدد أعلنت اتخاذ عددا من الإجراءات، وهي تزويد مديريات التضامن بكافة محافظات الجمهورية بما يلزمها من مهمات الإغاثة وضخ مبالغ مالية بالحساب الفرعي للإغاثة بالمديريات وذلك لصرف المساعدات اللازمة إذا لزم الأمر.


كما وجهت وزيرة التضامن بتخصيص ١٥ مليون جنيه لشراء مهمات إغاثة إضافية، وشددت الوزيرة على ضرورة التنسيق مع قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء وأهمية التواجد المستمر للجان الإغاثة بالمديريات والإدارات الاجتماعية لمواجهة أي حوادث طارئة.


وتم مد مراكز الإغاثة بالمعلومات اللازمة عن الأسر التي من المتوقع أن تتضرر لتيسير تجنب تعرض تلك الأسر لمخاطر السيول، والتشديد على التنسيق المستمر بين وزارة التضامن مع غرفة العمليات المركزية للهلال الاحمر وأفرعه على مستوى الجمهورية وأفرع المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة أي حوادث طارئة.


وأعلنت وزيرة التضامن الاتفاق مع المحافظات ورؤساء الأحياء والمراكز لتحديد أماكن الإيواء لتجهيزها لتنفيذ الاستجابة السريعة وقت الازمة وتقديم كافة سبل الدعم، وكذلك إجراء نماذج محاكاة لسيناريوهات أزمات في كل المحافظات بالتعاون بين مديريات التضامن ومديريات أخرى كالشباب والرياضة والصحة والنقل والتموين لتجويد الأداء حال وقوع أزمة.


وتم تدريب لجان الإغاثة بالمديريات على التعامل مع سيناريوهات حدوث سيول لرفع جودة الأداء وسرعة الاستجابة في حالة الطوارئ، وأيضاً التأكد من صلاحية المهمات بمخازن الإغاثة بجميع الإدارات التابعة لمديرية التضامن الاجتماعى وجمعية الهلال الأحمر، علاوة على التدريب على توفير الخيام والبطاطين والإعاشة اللازمة للمضارين وكيفية التعامل وقت حدوث الأزمة.


وتتمثل مهام لجان الإغاثة بمديريات التضامن المنتشرة بالمحافظات في الإبلاغ عن الحوادث فور وقوعها وحصر الخسائر في الأرواح والممتلكات غير المؤمن عليها وصرف المساعدات المالية بعد عمل الأبحاث الميدانية اللازمة، بالإضافة إلى صرف مساعدات الإغاثة في حالات الوفاة والإصابة ومصروفات الإعاشة وتقدير الخسائر في الممتلكات وعمل الأبحاث الاجتماعية للأسر المضارة لصرف مساعدات الدعم النقدي حال الاستحقاق.


5 إجراءات اتخذتها وزارة الري


وفي ذات السياق، شدد الدكتور محمد عبد العاطي، وزيرالري، على اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات لمواجهة السيول المحتملة، تمثلت في قيام رؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بعمل التنسيق الدائم والمستمر مع المحافظين وإتخاذ كافة إجراءات الحيطة للتعامل مع ارتفاع المناسيب بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات العامة، وكذلك المرور الدوري والمستمر على جسور المصارف والتأكد من جاهزيتها لمواجهة مخاطر السيول والأمطار ورفع منسوب الجسور المنخفضة وتدعيم كافة النقاط الضعيفة على المصارف.


فضلا عن قيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها وزيادة ساعات التشغيل للوصول بمناسيب المصارف إلى أقل منسوب ممكن وتشغيل محطات الطوارئ إذا لزم الأمر، مع تشكيل عدة لجان للمرور على مخرات السيول بجميع المحافظات والبالغ عددها 117 مخر بإجمالى أطوال 312 كم وذلك للتأكد من حاله المخرات ومدى جاهزيتها لاستقبال مياه السيول.


ومن بين الإجراءات أيضا حصر جميع التعديات على مخرات السيول ومخاطبة جهات الولاية لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة تحسباً من وقوع خسائر ماديه وبشرية، و التأكيد على قيام كلٍ من رؤساء قطاعات الموارد المائية والري بالوجه البحري والقبلي بالتنسيق مع المحافظات لإجراء سيناريوهات للتعامل مع السيول.

    الاكثر قراءة