الأحد 16 يونيو 2024

الخارجية الألمانية تأمل حدوث انطلاقة بأوروبا بعد فوز ماكرون

24-4-2017 | 11:11

 أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن أمله في حدوث انطلاقة في أوروبا بعد فوز المرشح الليبرالي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسة الفرنسية.
وقال جابرييل اليوم الاثنين، في العاصمة الأردنية عمان إنه يتوقع أن ماكرون لديه فرص جيدة في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية ضد المرشحة اليمينية ماريان لوبان، مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.
وتابع وزير الخارجية الاتحادي قائلا: "إن ذلك (فوز ماكرون) مهم بالنسبة لفرنسا، وبالنسبة لأوروبا أيضا"، موضحا أن ماكرون لديه الشجاعة والأفكار والقوة على قيادة بلاده وإخراجها من "الخمول" وتجاوز انقسام أوروبا.
وأشار إلى أن برنامج لوبان على العكس من ذلك يمكن أن يكلف فرنسا وأوروبا "مئات الآلاف، إن لم يكن ملايين الوظائف".
ورحب وزير الخارجية الألماني أمس الأحد بنجاح المرشح الرئاسي الفرنسي، إيمانويل ماكرون في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية التي جرت أمس.
وجاء ذلك بعد أن كشفت التوقعات الأولية بأن ماكرون وزير الاقتصاد الفرنسي السابق والسياسي المنتمي إلى تيار يسار الوسط، تمكن مع مارين لوبان مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، من حسم الجولة الأولى، ليخوض الاثنان الجولة الفاصلة في السابع من  مايو المقبل.
وخلال زيارته للعاصمة الأردنية عمان، قال الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا أمس :" أنا متأكد أن ماكرون سيكون الرئيس الفرنسي الجديد" ، مضيفا أن ماكرون هو " المرشح الوحيد المؤيد لأوروبا والذي لم يكن يختبئ وراء أحكام مسبقة تجاه أوروبا".
ووعد جابرييل أيضا أمس بدعم ماكرون في معركته الانتخابية للجولة الثانية من الانتخابات، واصفا ماكرون بإنه مرشح رئاسي رائع "كما أنه أيضا إنسان محبوب بشكل هائل وصديق طيب".