الأحد 16 يونيو 2024

وزير الري: الرئيس السيسي وجه بحل مشاكل الصرف الزراعى بواحة سيوة

أخبار9-10-2020 | 09:52

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي ، أن الدولة حريصة على تنفيذ حلول جذرية لكافة المشاكل والمعوقات التي تواجه واحة سيوة، مشددا على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بحل مشاكل الصرف الزراعي بالواحة.


جاء ذلك خلال جلسة نقاشية عقدها وزير الموارد المائية والري مع مشايخ القبائل بواحة سيوة بمحافظة مطروح، ضمن جولته التفقدية لمشروعات الري التي يتم تنفيذها هناك.. حيث أعرب الوزير عن سعادته بوجوده بين أهالي سيوة وخالص شكره وامتنانه لحفاوة الاستقبال، ناقلا رسالة تحية وتقدير من الرئيس السيسي لأهالي الواحة.


وأكد عبدالعاطي - في بيان لوزارة الري اليوم الجمعة- أهمية إدراك المواطن لقيمة مشاركته في مواجهه التحديات وزيادة الوعي ومنع حفر آبار سطحية لما تسببه من زيادة الملوحة.


وأوضح أن الدولة تعمل من أجل الأجيال القادمة من خلال الحفاظ على البنية الموجود وتعظيم الاستفادة مما تم إنفاقه من استثمارات.. مشيرا إلى أن إدخال منظومة الري الحديث ضرورة لا غنى عنها لترشيد استهلاك المياه ومن أجل الأجيال القادمة.


وأشاد وزير الري بالنماذج التي قابلها بالواحة وتعتبر نماذج مشرفة لتطبيق نظم الري الحديث، حيث نعمل على تجفيف البرك لتكون صمام أمان لاستقبال أي كميات مياه أمطار محتملة، وكذلك دعم حفر آبار عميقة تحت إشراف ومتابعة وزارة الموارد المائية والري.


كما أشاد الدكتور عبدالعاطي بما شاهده من تصنيع محلي للتمور والزيتون ومشتقاتها .. مؤكدا أنه شئ يدعو للفخر ونموذج يحتذى به.


من جانبهم، أعرب مشايخ القبائل بواحة سيوة عن امتنانهم لزيارة وزير الري للواحة والتي تعد الأولى من نوعها وقيامه بتفقد الواحة من شرقها إلى غربها، في ظل تزامن الزيارة مع احتفالات انتصارات أكتوبر المجيدة، كما أعربوا عن خالص تقديرهم لتوجيهات الرئيس السيسي لحل مشاكل الصرف الزراعي بواحة سيوة.