الأربعاء 26 يونيو 2024

جرح جديد في جسد لبنان.. رواد السوشيال ميديا يدعمون البلد الشقيق بعد إصابة 59 شخصًا بينهم أطفال في حرائق ضخمة

تحقيقات10-10-2020 | 13:56

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاجا يحمل وسم #لبنان_يحترق دعمًا للبلد الصغير الذي يواجه أزمة، بعد أن التهمت النيران جزءا منه، وسط حالة من الحزن التي خيمت على مواقع السوشيال ميديا.

وكانت النيران اشتعلت في مناطق عديدة في لبنان وسوريا وإسرائيل، مُخلفة أضرارًا في مساحات واسعة النطاق، وسط صعوبات كبيرة، تعرقل جهود إخماد الحرائق.

وأعلن مستشفى المقاصد في لبنان عن نقل 59 جريحًا أصيبوا في الانفجار الكبير والحريق الهائل الذي وقع في الطريق الجديدة، أمس الجمعة، وذلك نقلًا عن موقع جريدة «النهار» اللبناني.

وذكر المستشفى، في بيان صحفي، أنه مجموع عدد الجرحى الذين تم نقلهم إلى قسم الطوارئ هو: 59 جريحاً، بينهم 32 إصابة طفيفة، و21 إصابة متوسطة، وحالتان حرجتان.

وجرى نقل 3 جثث مباشرة إلى ثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى، وإحالة 3 أطفال إلى مستشفيات أخرى في العاصمة، بسبب حروق من الدرجة الثالثة تغطي جزءاً كبيراً من أجسادهم.

وبحسب صحف محلية، تم إسعاف عدد كبير من السكان القاطنين في المبنى المصاب والسكان الموجودين في مبان أخرى ملاصقة للمبنى الذي حصل فيه الانفجار، بأعراض اختناق حادة نتيجة تنشقهم للدخان الكثيف والغازات المنبعثة من الحريق.

وقالت مديرية الدفاع المدني بوزارة الداخلية، في وقت سابق، إن عناصرها عملوا منذ ليل الخميس على إخماد النيران في مساحات شاسعة من الأحراج في العديد من المناطق اللبنانية، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية الرسمية.

وأضاف البيان، أن الدفاع المدني يواصل العمل على السيطرة النيران في مناطق أخرى في جنوب لبنان، بسبب ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية واشتداد سرعة الهواء.

وأظهرت لقطات مصورة جرى تناقلها عبر الشبكات الاجتماعية مشاهد من الحرائق القائمة في لبنان.

وفي السياق نفسه، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إن حرائق شبت في مناطق عدة بريف محافظة طرطوس الساحلية، موضحة أن أضرارًا كبيرة لحقت بمساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية والبيوت البلاستيكية، رٌغم جهود الأهالي وأجهزة الإطفاء وقوات الجيش السوري.

ونقلت "سانا" عن قائد فوج الإطفاء في طرطوس العقيد سمير شما، قوله إن "هناك صعوبة كبيرة في السيطرة على هذا الحريق حيث أسهمت شدة الرياح وعدم وجود خطوط نار وطرق زراعية للوصول إلى تلك الأراضي، إضافة إلى وعورة المنطقة جغرافيا في ازدياد مساحة الحريق.

وأضاف شما أن "الوضع صعب، ونحن نسعى جاهدين من أجل السيطرة على الحريق ضمن الإمكانيات المتاحة وبكل طاقتنا البشرية والآلية".

وأشارت "سانا" إلى فرق الإطفاء والدفاع المدني تتعامل مع أكثر من 50 حريقاً في مناطق متفرقة من محافظة طرطوس، بينها عدة "حرائق ضخمة".

 

    الاكثر قراءة