الأحد 19 مايو 2024

قوات الأمن في قرغيزستان تعتقل الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف

عرب وعالم10-10-2020 | 14:09

أعلنت لجنة الدولة للأمن القومي فى قرغيزستان، اليوم السبت، اعتقال الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف من جانب قوات الأمن وذلك على خلفية التحقيق حول الاحتجاجات في العاصمة بيشكيك، المناهضة لنتائج الانتخابات البرلمانية.


وقالت اللجنة في بيان لها "في الوقت الحالي، تواصل الجهات المختصة التحقيقيات واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تهدف إلى تحديد واعتقال الشركاء الآخرين في هذه الجريمة".


وكانت مواجهات قد إندلعت أمس بين المتظاهرين في الساحة المركزية وسط عاصمة قيرغيزستان، تم فيها القاء الحجارة والزجاجات كما وسمع صوت إطلاق نار، حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.


حيث هاجم حشد من أنصار رئيس وزراء قيرغيزستان الجديد سدير جاباروف، أنصار الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف، مستخدمين الحجارة والزجاجات.


وشهدت قرغيزستان في 4 أكتوبر الجارى انتخابات برلمانية تقدم 16 حزباً لشغل مقاعد في برلمان البلاد بنسبة مشاركة 56.5 فى المائة ووفقا للنتائج الأولية بعد فرز أوراق التصويت في 98 في المائة من مراكز الاقتراع، إلى أن هناك أربعة أحزاب قد دخلت البرلمان، وهى : حزب بيريمديك (الوحدة) بنسبة 24.52 فى المائة من الأصوات وحزب ميكينيم قرغيزستان (قرغيزستان الحبيبة) بنسبة 23.89 فى المائة، وحزب قرغيزستان بنسبة 8.73 فى المائة وحزب بوتون قرغيزستان (قرغيزستان المتحدة) بنسبة 7.11 فى المائة ولم تجتاز بقية الأحزاب حاجز الـ7 في المائة.


وتجمع فى 5 أكتوبر الجارى في ساحة علاء تو، المركزية فى العاصمة بشكيك نحو 2000 شخص - أنصار الأحزاب التي لم تتمكن من دخول برلمان البلاد.


وطالبوا بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية وإجراء تصويت ثانٍ على انتخابات المجلس التشريعي للجمهورية.

وخلال محاولة لتفريق المتظاهرين وقعت اشتباكات مع قوات الأمن واقتحم متظاهرون مبنى البيت الأبيض، حيث يتواجد البرلمان وإدارة الرئيس القيرغيزي، ثم توجهوا في اتجاه لجنة الدولة للأمن القومي وأطلقوا سراح الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف.


    الاكثر قراءة