السبت 18 مايو 2024

عمرها 138 سنة.. ما لا تعرفه عن كنيسة الشهيد مارجرجس بالإسكندرية

أخبار10-10-2020 | 15:34

تعد كنيسة الشهيد مارجرجس بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية، التي تم تدشينها اليوم، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريك الكرازة المرقسية، سابع أقدم كنائس الإسكندرية. حيث أنشئت في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، وتحديدًا عام 1882 (1599 للشهداء) ، ومؤسسها هو موسى تادرس فرعون.


وفي عام 1944 تم ترميمها بواسطة أبناء المرحوم أنيس يوسف تخليدًا لذكرى مؤسسها؛ حسبما وجد مكتوبًا على لوحة رخامية وجدت على باب الكنيسة القديمة بالدور الأرضي.


ومن المفارقات أن الكنيسة ظلت لمدة 62 سنة، أي حتى عام 1944 ، لا تقام بها قداسات حيث خصصت لإقامة صلاة الجنازات فقط نظرًا لوجودها داخل المقابر. 


ومنذ عام 1944 كانت تقام صلوات القداسات بها يوم الأحد من كل أسبوع؛ حيث كان يقوم بخدمة القداس راهبان من دير البراموس هما، القمص غبريال البراموسي، والقمص أرمانيوس البراموسي.


وفي عام 2000 تم هدم الكنيسة وإعادة بنائها بعد عمل توسعات من الجهة الغربية، حيث  تم إنشاء مذبح على اسم الشهيد مرقوريوس أبي سيفين، ومقبرة تحت مستوى الأرض؛ خاصة بالآباء كهنة الإسكندرية. كما تم بناء كنيسة بالدور العلوي بها مذبحان، الرئيسى على اسم الشهيد مارجرجس، والآخر على اسم الشهيد مارمينا العجايبى، وتم عمل امتدادات أكبر من الجهة الغربية، وإضافة تراس به حجرة المعمودية، وحجرة أخرى لأجساد القديسين ومكتبات لبيع الكتب، والصور الدينية ومكتبة صوتية.


وتولى الأعمال الهندسية الخاصة بالكنيسة المهندس المعماري مينا نجيب، والمهندس الإنشائي منير عزمي والمهندس التنفيذي جورجي عشم توفيق. 


واحتفلت كنيسة الشهيد مارجرجس بالشاطبي بالإسكندرية، اليوم السبت، بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وذلك بمناسبة تدشين الكنيسة بيد قداسة البابا تواضروس الثاني، ، وذلك عقب انتهاء صلوات التدشين والقداس الذي تلاها.


وكان قداسة البابا تواضروس الثاني، وصل الكنيسة صباح اليوم، وكان في استقباله عدد من أحبار الكنيسة ولفيف من كهنة الإسكندرية، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، قبل أن تبدأ صلوات التدشين. 

وألقى القمص بطرس أمين أقدم كهنة الكنيسة المدشنة، كلمةً نيابة عن كهنة وشمامسة وخدام وشعب الكنيسة، شكر خلالها قداسة البابا، سبقه كلمة ترحيب من القمص بيشوي عبد المسيح.


كما تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ تأسيس الكنيسة والمراحل التي مرت بها عمرها الذي يمتد لـ138 سنة.


    الاكثر قراءة