السبت 29 يونيو 2024

توقعات البورصة المصرية.. خبراء يتوسمون مزيدًا من الصعود بالجلسات المقبلة.. وتوصيات بالشراء في «السبعيني» وتوخي الحذر بأسهم «EGX50»

اقتصاد10-10-2020 | 15:47

دعمت العديد من الأنباء الإيجابية التي سطعت على الساحة الاقتصادية مؤخرًا بداية من استقرار الحالة الصحية للرئيسي الأمريكي، دونالد ترامب، والتصريحات التي أدلى بها بخصوص دعمه لسوق المال، التفاؤل بتحسن سوق الأوراق المصرية، خاصةً مع انتشار أنباء عن افتتاح وزراء لجلسة التداول والتكهنات بالإعلان عن طروحات بقطاع البنوك قريبًا.

وأشاد خبراء سوق المال، بأداء المؤشرات، متوقعين مزيدًا من الارتفاعات في الفترات القصيرة المقبلة، ويقول السيد الكحكي، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 أغلق بنهاية تعاملات الجلسة الأخيرة في الأسبوع المنقضي، على ارتفاع بنسبة 1.26%، لافتًا أن القوة الشرائية كانت السبب الرئيس في ارتفاع أداء المؤشر، وذلك بقيادة قطاع العقارات.

أضاف "الكحكي"، في تحليله الفني لأداء المؤشر الرئيسي بالجلسات المقبلة، أن EGX30 يستهدف اختراق 11500 نقطة، طالما هو محافظ على مستوى الدعم 10870 نقطة، مشيرًا إلى أنه في حالة اختراق هذه النقطة، فإنه يستعد لاختراق مستوى أخر وهو 12000 نقطة.

توقعات بالصعود:

وأكدت  شركة تايكون لتداول الأوراق المالية، أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70يتحرك في اتجاه صاعد على المدى القصير والمتوسط والطويل، في إشارة إلى أن أهم مستوى دعم للمؤشر على المدى القريب هو 1725 نقطة.

وأضافت تايكون في تقريرها الفني أن باستقرار المؤشر أعلى هذا المستوى يعني المزيد من الصعود إلى مستويات جديدة وهي 2100 نقطة، ثم الصعود لمستوى 2300 نقطة، في إشارة إلى أن هذا المستوى يعد منطقة إيقاف الخسائر على المستوى القريب، وأوصت المستثمرين بالاحتفاظ بالأسهم السغيرة والمتوسطة، مع مواصلة الشراء أثناء انخفاض أسعار الأسهم.

أداء جيد:

وأكد بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية أغلقت على أداء شبه جيد خلال تداولات الاسبوع المنقضى، لافتًا إلى أن أهم مستوى دعم للمؤشر الرئيسي في الوقت الراهن هو 10873 نقطة، موضحًا أنه من المهم أن يستقر المؤشر أعلى هذا المستوى.

أضاف "عبد النبي"، في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم"، أنه في حالة استقرار المؤشر أعلى هذا المستوى، فإنه يستهدف مستوى جديد وهو 11500 نقطة، وهو القمة السابقة، وفي حالة الاستقرار أعلاها، فإنه يستهدف 12200 نقطة.

تحذيرات للمستثمرين:

فيما قالت ثمار لتداول الأوراق المالية، أن مؤشر البورصة الرئيسي قد أغلق على ارتفاع جيد، وذلك بدافع القوى الشرائية، في إشارة إلى أن مؤشر EGX50 أغلق هو الآخر على ارتفاع بنسبة 1.56%.

أضافت "ثمار" في تقريرها الفني لتحليل أداء مؤشرات البورصة، أن EGX50، لا يزال يتحرك في النطاق العرضي الضيق، في إشارة إلى أن المؤشرات الفنية لا زالت تتسم بالضعف.

ونوهت ثمار إلى حتمية اتخاذ المستثمرين، الحذر في التعامل بأسهم هذا المؤشر، مع اتخاذ مستوى 2000 كمستوى حماية الأرباح.

 

وتباينت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنقضى، والذي اقتصر على 4 جلسات فقط بسبب إجازة انتصارات أكتوبر، وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 8 مليارات جنيه، مغلقا عند 631.1 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر EGX30 بنسبة 2.49% مغلقا عند 11.326 نقطة، بينما انخفض مؤشر EWI EGX70بنسبة 0.82% مغلقا عند 2006 نقطة، وسجل مؤشر EWI EGX100 ارتفاعا بنحو 0.15 %مغلقا الفترة عند 2.932 نقطة.