الأربعاء 29 مايو 2024

سبائك الكويت: الذهب الرابح الأكبر خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية

اقتصاد11-10-2020 | 12:27

أكد تقرير سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة، أن القضية الاقتصادية حاضرة بقوة في الأجندة الانتخابية لمرشحي الرئاسة الأمريكية، وهو ما ظهر واضحا، في أول مناظرة بين مرشح الحزب الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي نائب الرئيس السابق السيد جو بايدن  إتفقا علي ضرورة الإستمرار في دعم الإقتصاد  مما يعني مزيدا من التحفيز.


وقالت مجموعة سبائك الكويت في تقريرها: "تاريخيا يزيد نمو الاقتصاد ب0.3% خلال خلال السنة الانتخابية مقارنة بالأعوام الأخرى، ولكن السباق الانتخابي نحو البيت الأبيض هذا العام يأتي مختلفا ومصحوبا بكثير من العوامل التي جعلت من هذ الأمر غير ممكنا، حيث ضربت جائحة كورونا الاقتصاد بقوة خلال الفصلين الأول والثاني من هذ العام  فانكمش الاقتصاد ب0.5%  خلال الفصل الأول، بينما كان الانكماش الأكبر خلال الفصل الثاني حيث بلغ 31.4%، متأثرا بعمليات الإغلاق والتقيد بالتباعد الإجتماعي، وفقدان الوظائف كلها عوامل جعلت أرقام نمو الاقتصاد، تهوي بهذا المعدل غير المسبوق.


وتوقعت "سبائك الكويت"، أن يعاود الاقتصاد للنمو خلال الفصل الثالث ب 30%،  وسوف يتم إعلان النتيجة الفعلية للنمو قبل أيام من موعد الانتخابات في الثالث من نوفمبر 2020  بينما التوقعات أن ينكمش الإقتصاد ب قبل أيام من موعد الانتخابات في الثالث من نوفمبر 2020، بينما التوقعات أن ينكمش الإقتصاد ب 4% خلال الفصل الأخير من هذا العام.


وأكدت سبائك الكويت، أن الطلب على الملاذات الآمنة من الأصول يرتبط بزيادة حالة عدم اليقين في الأسواق الانتخابات الأمريكية هذا العام متوقع أن تكون مصحوبة بكثير من العوامل التي سوف تقود الي إرتفاع حالة عدم اليقين مثل تأخير إعلان النتائج وهذا سوف تسهم فيه توقعات بزيادة عدد الأمريكين الذين سيقومون بالتصويت عبر البريد نسبة لمخاوف إنتشار فيروس كورونا.


وأوضحت أن هناك توقعت أن تكون إنتخابات متنازع حولها وربما نشهد كثير من الجدل حول النتائج هذه التوقعات ترفع من مخاوف المستثمرين من تذبذب عال في الأسواق ما سوف يزيد الطلب علي التحوط والإحماء بالملاذات الآمنة، مشيرة إلى أن المعدن الأصفر قد سجل أعلى مستوى تاريخي في شهر أغسطس من هذا العام عندنا إرتفع الذهبو فوق مستوى 2,070  دولار للأونصة ويسجل مكاسب سنوية بلغت 26%.


وأوضحت أن الارتفاعات ارتبطت بتأثيرات التداعيات الإقتصادية لإنتشار جائحة كورونا خلال الفصلين الأول والثاني من العام  ثم حدثت عملية تصحيح سعري للمعدن الأصفر خلال شهر سبتمبر متزامنة مع تراجعات الأسهم الأمريكية وذلك بعد لجوء المستثمرين لتغطية المراكز المكشوفة جراء التراجعات السريعة التي حدثت في أسواق الأسهر خلال شهر سبتمبر، ثما عاود الذهب الصعود فوق مستوى 1,900  دولار للأونصة بعد إعلان إصابة الرئيس الأمريكي بفيروس كورونا.


وأوضحت سبائك الكويت في تقريرها ان الناس يشترون الذهب لعدة أسباب قد يكون السعر المنخفض أحد الأسباب وأيضا بغرض التحوط مقابل المخاطر وإجتماعيا في المواسم والمناسبات، الطلب علي المعدن الأصفر يأخذ أشكالا متعددة منها ما هو إستثماري ومنها ما هو إستهلاكي.


وتوقعت سبائك الكويت، أن يتحرك المعدن الأصفر خلال ما تبقى من العام من خلال تأثير الإنتخابات الأمريكية علي الأسواق المالية هذه السيناريوهات ستعتمد علي حالة المخاطرة في الأسواق ومقدار عدم اليقين في الأسواق المالية.


السيناريو الأول عودة الأسعار إلى ملامسة المستوى التاريخي للمعدن الأصفر عند 2,075 هذا السيناريو يتحقق في حال إرتفاع مخاطر الإنتخابات الرئاسية الأمريكية وإوإرتفاع حدة المنازعات.


السيناريو الثاني تراجع الذهب الي مستوى 1,7890  هذا السينايو يتحقق في حال فوز أحد المرشحين في إنتخابات الرئاسة الأمريكية فوز مريح وبفارق كبير.


وقالت سبائك الكويت أن فنياً تعتبر منطقة 1,825  منطقة فنية قوية صعد منها الذهب في نهاية شهر يوليو وإستمر في الصعود وسجل مستواه القياسي , أيضا هي مستوي التصحيح 61.8  حسب خوارزمية فايبوناتشي منها يأخذ المستوي الفني قوته وتوقعات المتداولين الإرتداد منه في حال إستمر التصحيح.