الأربعاء 15 مايو 2024

بالصور.. أجمل 10 براكين نشطة يمكنك مشاهدتها عن قرب

24-4-2017 | 13:29

كتب - عمر محمد

بحسب البرامج الوثائقية المصدر الوحيد لهذه المعلومات حيث أن زيارة العديد من البراكين النشطة ستكون عبارة عن رحلة سياحية مشياً على الأقدام، حيث تم بناء طرق لتسهيل الوصول إليها، ويجب الحذر لأنها قد تثور في أي لحظة.

1- بركان بيتون ديلا فورنايز – المحيط الهندي

هو أحد البراكين النشطة في العالم، حيث يوجد عديد من المسارات للسائحين الذين يرغبون بالتسلق إلى قمة البركان ليشاهدوا الانفجارات أثناء الليل.

2- بركان نيسيروس – اليونان

هو من أهدأ البراكين نشاطاً، حيث أن آخر انفجار له كان في عام 1888، ويبلغ قطر الفوهة 3 كم التي تنبعث منه الغازات بشكل مستمر.

3- بركان باتور – اندونيسيا

يرتفع هذا البركان عن سطح البحر بقرابة 1.717 متر، وهو أكثر البراكين التي تجذب السياح في آسيا، استمر ثورانه لسنوات طويلة، إلا أنه هدأ خلال عام 2015.

4- بركان أرينال – كوستاريكا

ثار البركان في عام 1968، بشكل مفاجئ بعد قرون من الثبات، حيث قام بتدمير قرية "تاباكون" كلياً، وهو أيضاً يجذب السياح بسبب التضاريس الخلابة لديه.

5- بركان كيلاويو – هاواى

هو أكثر البراكين شهره في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 1.247 متر عن سطح البحر، وتتدفق الحمم البركانية منذ عام 1983، حيث أنه يجذب السياح إليه لامتلاكه بحيرة كبيرة من الحمم البركانية التي تزداد جمالاً بعد غروب الشمس، حيث يزوره أكثر من 3 ملايين سائح سنوياً.

6- بركان جبل سترومبولى – جزيرة صقلية – إيطاليا

يبلغ ارتفاعه 924 متر على سطح الأرض، وهو من أكثر البراكين نشاطاً في إيطاليا ويستغرق تسلقه 3 ساعات بسبب خطورة انفجارته الشبه يومية، حيث أنه ثار في عام 1930 وكانت أكثر تدميراً على مدار التاريخ المسجل.

7- بركان جبل فيسوفيوس – نابولى – إيطاليا

هو أشهر البراكين على الرغم من عدم انفجاره منذ عام 1944، ويبلغ ارتفاعه 1.281متر عن سطح الأرض، ويمكن للسائحين الوصول إليه بسيارتهم إلى ارتفاع 1000متر ثم مشياً على الأقدام لـ 200 مترآخرى، حيث توجد رائحة الكبريت المنتشرة وبغار الماء على فوهة البركان.

8- بركان إتنا – جزيرة صقلية – إيطاليا

على الرغم من نشاط البركان، إلا أنه يمكن التسلق إلى ارتفاع 2.920متر ورؤيته عن قرب، وفي عام 1669 دُمرت مدينة كاتانيا وجميع القرى المجاورة له.

9- بركان الجزيرة البيضاء – خليج بلينتى – نيوزيلندا

يبلغ ارتفاع الجزيرة 321 متر عن سطح البحر ولكنها ترتفع 1600 متر عن قاع البحر، ويمكن للسياح مشاهدة بخار الماء والغازات المنتشرة من الفوهة بالإضافة إلى العديد من الصخور الحارة وبرك الأسيد والطين.

10- بركان جبل آسو – اليابان

هو أكثر بركان نشط في اليابان وتميز بأكبر فوهة في العالم، ويحذر من هذا البركان بسبب الغازات السامة التي تنبعث منه.