الثلاثاء 11 يونيو 2024

«الصحة العالمية» تحذر من تداعيات كورونا على الجوانب الصحية الأخرى

أخبار12-10-2020 | 12:47

حذر الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، لشرق المتوسط، من التأثير السلبي لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، على الخدمات الطبية المقدمة للأشخاص على مستوى العالم. 


وقال "المنظرى" خلال اتعقاد الدورة 67 للجنة الإقليمية لإقليم شرق المتوسط، أن فيروس كورونا طغى على جميع الأنشطة وسيظل كذلك لفترة قادمة، ولكن ينبغي ألا يتسبب ذلك فى إغفال باقي الجوانب الصحية، أو إهمال الأهداف الصحية المرسومة، لأن العملية الصحية، عملية متكاملة، متداخلة، وهى كل لا يتجزأ، ويؤثر بعضها فى البعض الأخر، تأثيرًا كبيرًا. 


أضاف "المنظرى"، أن هناك فجوات عدة يعاني منها بلدان شرق المتوسط، فى أهدف المنظمة الخاصة بتحقيق التغطية الصحية الشاملة، والتمتع بحياة صحية أفضل، منوهًا إلى أنه لايزال هناك فجوة بين المخطط له والمنجز فى هذين الهدفين.

 

وأشار "المنظرى" إلى أنه على الرغم من الإجراءات الوقائية والتدخلات الصحية والطبية التي اتخذت، والتفاعل والتعاون الرسمى و الشعبي منقطع النظير الذي شهدته جميع بلدان الإقليم، فقد كشفت الجائحة عن تصدعات خطيرة ومواطن ضعف كبيرة فى المؤسسات والاقتصاديات والنظم الصحية، وفى المجتمعات والعلاقات فى جميع أنحاء العالم عامة، وإقليم شرق المتوسط خاصة، والذي تعانى بعض بلدانه من تحديات وظروف صعبة، وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادى والأمنى، وانتشار النزاعات المسلحة والنزوح واللاجئين، بخلاف الكوارث الطبيعية، وهى أمور تبعث القلق والخوف من تفاقم الوضع، وتقود لتطورات يصعب مواجهتها. 


وأكد "المنظرى" أنه ينبغى استغلال تلك الجائحة، لتكون فرصة حقيقة لإعادة النظر فى السياسات والاستراتيجيات الصحية، بما يضمن التطبيق الخلاق لرؤية المنظمة فى الإقليم 2023 التي تقوم على أساس التضامن والتعاون من أجل تحقيق الصحة الشاملة للجميع وبالجميع.