الأربعاء 29 مايو 2024

في 10 معلومات.. كل ما تريد معرفته عن القطار الكهربائي «السخنة- العلمين»

أخبار12-10-2020 | 21:49

يمثل مشروع القطار الكهربائي السريع «العين السخنة- العلمين» نقلة نوعية هامة في مجال الجر السككي الكهربائي في مصر؛ حيث يعتبر امتدادًا للطفرة الكبيرة في قطاع النقل، ومشروعات البنية التحتية والتنموية التي تحققت منذ عام 2014.

وتقدم «الهلال اليوم» أهم المعلومات عن مشروع القطار الكهربائي السريع التي جات كالتالي:

- المشروع يبلغ طوله 438.3 كم ويشمل 17 محطة.

- السرعة التصميمية للقطار 200 كم/ الساعة والسرعة التشغيلية 160-180 كم  الساعة.

- المشروع يهدف لربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة سكة حديد سريعة كهربائية «القاهرة الجديدة- 6 أكتوبر-العلمين- برج العرب-الإسكندرية» بشبكة سكك حديد الجمهورية.

- يتم تنفيذ المشروع خلال24 شهرًا وتشمل الأسبقية الأولى في التنفيذ المسافة من العاصمة الإدارية وحتي برج العرب بطول 260 كم.

- تشمل الأسبقية الثانية المسافة من برج العرب وحتي مدينة العلمين الجديدة ومن برج العرب وحتى الإسكندرية بإجمالي طول 88.3 كم تزامنا مع تنفيذ المسافة من العاصمة الإدارية وحتي العين السخنة بطول 90 كم بإجمالي أطوال 178.3 كم.

- أعمال الإنشاءات والمحطات والجسور سيتم تنفيذها من خلال شركات وطنية مصرية.

- الشركة العالمية التي ستنفذ المشروع تقوم بتركيب الأنظمة الإلكتروميكانيكية وتوريد الوحدات المتحركة من خلال التعاون المشترك مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية.

- يسهم في تنمية الساحل الشرقي على البحر الأحمر، وزيادة معدلات وقيمة تنمية أراضي المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

- يساعد على تنمية محور وادي النطرون ومحور الضبعة وتنمية الساحل الغربي على البحر المتوسط، ومدينتي برج العرب، والعلمين الجديدة.

- يساهم في نقل البضائع من ميناء السخنة على البحر الأحمر إلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط مرورًا بالميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بـ٦ أكتوبر .