الجمعة 10 مايو 2024

تجريب أول لقاح في العالم ضد الملاريا في دول إفريقيا

24-4-2017 | 14:54

 أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين أنه سوف يتم توفير أول لقاح على مستوى العالم ضد مرض الملاريا في كل من كينيا وملاوي وغانا بداية من العام المقبل.


وقالت ميري هامل ،من منسقي برنامج استخدام اللقاح، إن "اللقاح الآن خارج المرحلة التجريبية" ، وأنه قد حصل على رأي علمي إيجابي من "هيئة الأدوية الأوروبية".


وتم تطوير اللقاح "آر.تي.إس،إس" لحماية الأطفال من أخطر أنواع الملاريا ،والذي يسببه طفيل المتصورة المنجلية الذي ينقله البعوض.


وسوف يتم تجريب اللقاح في مناطق منتقاة تختارها الدول الثلاث ، والتي تم اختيارها بسبب برامجها واسعة النطاق لمكافحة الملاريا وارتفاع أعداد حالات الإصابة بها.


وقالت هامل في مقابلة عبر الهاتف إنه سوف يتم إعطاء اللقاح لإجمالي 360 ألف طفل. ويتلقى هؤلاء الأطفال ثلاث جرعات يفصل كل منها عن الأخرى مدة شهر واحد في سن خمس شهور، وجرعة رابعة عند اتمام العام الثاني.


وأشارت هامل إلى أن اللقاح لا يوفر الحماية الكاملة ، ولكن من المتوقع أن يقلل عدد حالات الإصابة بمرض الملاريا، وخطورة الإصابة حال وقوعها .


ويهدف البرنامج الى حماية الأطفال الصغار ، وهي الفئة الأكثر تعرضا للوفاة حال الإصابة بالملاريا ، حيث يكتسب البشر مناعة بتقدمهم في السن.

    Dr.Radwa
    Egypt Air