الإثنين 1 يوليو 2024

الحكومة العراقية تضع خطة جديدة للاصلاح الاقتصادي

عرب وعالم13-10-2020 | 19:23

اعلنت الحكومة العراقیة ،الیوم الثلاثاء، عن وضع خطة جدیدة للاصلاح الاقتصادي والمالي اطلقت علیھا (الورقة البیضاء) لمعالجة الازمات الاقتصادیة والمالیة في البلاد ورسم خارطة طریق جدیدة للنھوض الاقتصادي.


وذكر بیان حكومي ان مجلس الوزراء العراقي اقر الیوم الورقة البیضاء بعد مناقشة بنودھا ودراسة قدرتھا على النھوض باقتصاد البلد الذي یعاني من مشاكل شتى وتحدیات خطیرة.


واشار البیان الى ان "الورقة البیضاء كفیلة بمعالجة الكثیر من نقاط الخلل التي تراكمت على مدى سنوات طویلة واضرت بالاقتصاد العراقي".


ولم یكشف البیان عن تفاصیل الورقة البیضاء بید ان المتحدث باسم الحكومة احمد ملا طلال ذكر في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة انھا ورقة اصلاح مالي واقتصادي للبلد عموما ولیست لمجرد معالجة الازمة النقدیة للحكومة الحالیة .


وبین انھا تتالف من 100 صفحة وتتضمن مئات الاجراءات الكفیلة باحیاء الاقتصاد العراقي ودفعھ نحو استثمار موارد البلد الھائلة وادارتھا وتوظیفھا بالطریقة العلمیة التي تمنح الاقتصاد ھویة واضحة وراسخة في مدة تمتد من ثلاث الى خمس سنوات مقبلة.


واشار الى انھا ستخضع في المرحلة المقبلة للنقاش من اعضاء مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني والمختصین لانضاجھا والارتقاء بھا مرجحا انھا قد تحتاج الى اقرار تشریعات قانونیة جدیدة.