الإثنين 27 مايو 2024

وزيرة الثقافة تفتتح الدورة ٥٩ من صالون القاهرة بقصر الفنون

فن13-10-2020 | 21:58

افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، الدورة ٥٩ من صالون القاهرة للفن التشكيلي، تحت عنوان "الأورا والهالة والفرادة في الفن المصري المعاصر"، والتي تُقام خلال الفترة من ١٣ أكتوبر حتى 3 نوفمبر، وتأتي في بداية استئناف نشاط قصر الفنون. 


وقالت عبد الدايم، في تصريح اليوم الثلاثاء، إن صالون القاهرة يسهم، منذ انطلاقه لأول مرة عام 1921، في إثراء ساحة الفنون التشكيلية باعتباره أحد الصور المضيئة المعبرة عن الهوية الفنية للوطن، مشيدة بالأعمال المشاركة التي تعكس رؤية فنية متفردة تتميز بتعدد المدارس والتوجهات.


وأشارت إلى استمرار خطوات دعم ومساندة الفنون الإبداعية بكافة مجالاتها لما تمثله من حجر الزاوية في عملية تهذيب النفس وبناء الشخصية. 


كما وجهت وزيرة الثقافة، الشكر لكل القائمين على تنظيم صالون القاهرة وحثتهم على مواصلة الجهد للمساهمة في تطوير المجتمع من خلال القوى الناعمة.


من جانبه، أكد الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية أن عدد المشاركين في الصالون يبلغ ٨٥ فنانًا من مختلف الأجيال تجسد أعمالهم تنويعات مختلفة من ألوان الإبداع التشكيلي.


وقال إن هذه الدورة تكرم ٩ من الفنانين المتميزين وهم أحمد عبدالوهاب،عطيات السيد، جورج البهجوري، مدحت نصر، طارق زبادي، عبد المنعم الحيوان، مصطفى عبدالمعطي، رباب نمر، وزينب السجيني".


يشار إلى أن صالون القاهرة يعد أول الفعاليات الفنية التي أقيمت في مصر بعد تدشين أول مدرسة متخصصة للفنون الجميلة عام 1908 في عهد الأمير "يوسف كمال"، حيث تأسست بعدها الجمعية المصرية للفنون الجميلة بعد قيام ثورة 1919 صاحبة إطلاق اسم" صالون القاهرة".