الإثنين 13 مايو 2024

ما مصير العرب عند نجاح بايدن؟

عرب وعالم13-10-2020 | 23:03

مع اقتراب الانتخابات الأمريكية لا يزال الوضع غير واضح حول أي المرشحين سيفوز في الانتخابات الأمريكية فهل يفوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي يسعى للسلام في الشرق الأوسط، أم يفوز الديمقراطي جوبايدن الموالي للإخوان المسلمين.


فيما يتعلق بقضية التشدد الديني وتأثيرها التخريبي والمزعزع للاستقرار على سياسات المنطقة، خلق أوباما مرة أخرى مسافة أكبر مع بعض الحلفاء الأمريكيين. وكان تكيفه مع مجموعات مثل جماعة الإخوان المسلمين، والتي اعتبرتها إدارة أوباما نتيجة ثانوية للديمقراطية، مدمرة للغاية، مع إدراك كل من أبو ظبي وتل أبيب والرياض والمنامة أن جماعة الإخوان المسلمين عرضت رؤية متشددة للتعصب بدلاً من مستقبل ديمقراطي.


وفي مؤشر مقلق على مقاربته المخطط لها في الشرق الأوسط ، أشار بايدن الشهر الماضي في مقال رأي لشبكة CNN إلى أن إيران لم تعد "لاعبًا إقليميًا سيئًا" في أعقاب الاتفاق النووي.


لذلك، من المفهوم أن ينظر الكثيرون في المنطقة إلى احتمال رئاسة جو بايدن، نائب أوباما السابق، ببعض القلق. لأن العودة إلى أي شكل من أشكال قبول التطرف أو إرسال "حمولات طائرات من المال" إلى طهران يهدد بتقويض السلام الذي يمكن أن نشهده يبدأ في الانتشار بين الحلفاء الرئيسيين لأمريكا.


وكتب باين في مقاله: "سأقدم لطهران طريقًا موثوقًا به للعودة إلى الدبلوماسية، وإذا عادت إيران إلى الامتثال الصارم للاتفاق النووي، فستعاود الولايات المتحدة الانضمام إلى الاتفاقية كنقطة انطلاق لمفاوضات المتابعة".

وأصبحت إيران، من خلال شبكة وكلائها، فاعلًا خبيثًا أكثر من أي وقت مضى، ما لم يتم حل هذه القضايا الأخرى، فإن أي جهود لجعل إيران طرفًا دوليًا أكثر مسؤولية سيكون مصيرها الفشل.


ويجب أن يكون فهم هذا أمرًا محوريًا لنهج كلا المرشحين في الشرق الأوسط. وهذا يعني أن المواقع العسكرية الإيرانية، مثل بارشين، حيث يُقال أنه يتم إجراء البحث والتطوير النوويين، يجب مراقبتها باستمرار من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 


ويجب أيضًا معالجة مخاطر برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وهو أحد الركائز الأساسية لسياسة النظام الخارجية ويبدو أنه مرتبط بالبرنامج النووي.


 ويجب مواجهة دعم إيران للجماعات الإرهابية، علاوة على ذلك ، يجب أن يكون وقت اندلاع إيران - مقدار الوقت اللازم لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة لقنبلة نووية واحدة - أعلى بكثير من عام واحد.


    Dr.Radwa
    Egypt Air