الأحد 19 مايو 2024

بالشراكة بين قطاع الأعمال والإنتاج الحربى والعربية للتصنيع.. مصر مركزًا إقليميًا لصناعة إطارات السيارات

اقتصاد14-10-2020 | 11:12

فى إطار تكامل جهود مؤسسات الدولة لتنفيذ الخطط التنموية الطموحة، طبقا لرؤية مصر 2030، تم توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والهيئة القومية للإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

 

شهد التوقيع "هشام توفيق" وزير قطاع الأعمال، والمهندس "محمد أحمد مرسى" وزير الإنتاج الحربي، والفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

 

وقد أشاد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، بالقدرات التصنيعية بالإنتاج الحربى والعربية للتصنيع  لتعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية، مؤكداً أن توقيع هذه المذكرة يعد خطوة لتوحيد جميع الجهود المعنية للنهوض بالصناعة الوطنية وخلق علامة تجارية مميزة للمنتج المصرى.


مضيفاً أن توقيع الاتفاقية يعد خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز مثل هذا النوع من الاستثمارات المحلية، وتقديم منتجات وطنية للأسواق العالمية، ضمن جهود الوزارة لإعادة هيكلة شركة النقل والهندسة التابعة للشركة القابضة الكيماوية، لتلبية احتياجات السوق المحلية وإحلال الواردات من الإطارات بالإضافة إلى التصدير للخارج.


فيما صرّح المهندس "محمد أحمد مرسى"، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بأن توقيع هذا العقد يعكس التعاون والتكامل بين "الإنتاج الحربي" ومختلف الجهات التصنيعية بالدولة ومنها وزارة قطاع الأعمال والهيئة العربية للتصنيع، مضيفاً أن التعاون مع العربية للتصنيع سيمتد لمجالات متعددة لتوفير كل احتياجات المشروعات القومية الحالية والتنموية بالدولة وتطوير الصناعة عن طريق التعاون مع كبرى الشركات العالمية، لتنفيذ مختلف المشروعات القومية بالدولة والتى تعود بالنفع على المواطن والاقتصاد القومى للبلاد.

 

كما أشار المهندس "محمد أحمد مرسى" إلى أن إنشاء مصنع لتصنيع الإطارات بهذا الحجم من الإنتاج يعد مهمة قومية حيوية لتلبية احتياجات القوات المسلحة وتقليل استيراد الإطارات للجهات المدنية المختلفة مما ينعكس بالإيجاب على توفير العملة الأجنبية وتعزيز الاقتصاد المصري.


أما الفريق "عبد المنعم التراس"، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، فأكد من جانبه على تنفيذ توجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية، مشدداً على أهمية تعزيز الجهود لتعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة والعمل على خفض الواردات، بما يسهم فى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية.


وأوضح "التراس" أنه تم الاتفاق على تأسيس تحالف صناعى وطنى قوى لصناعة إطارات المركبات من جميع الأنواع ومنها سيارات الركوب والنقل والأوتوبيسات والجرارات الزراعية والمعدات الثقيلة، وسيكون إنشاء مصنع إطارات المركبات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة على مساحة 450 ألف متر مربع ، باستخدام أحدث الحلول العلمية والكيميائية والتكنولوجية لإنشاء المصنع، ما يوفر العديد من فرص العمل للشباب من المهندسين والفنيين والتدريب على أحدث تكنولوجيا بمعايير الثورة الصناعية الرابعة.


مشيداً بمجهودات وزارتى قطاع الأعمال والإنتاج الحربى لتعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية، ومؤكداً أن توقيع هذه المذكرة خطوة على الطريق الصحيح لتصبح مصر مركزا إقليميا لصناعة إطارات السيارات لتحقيق الاكتفاء الذاتى للسوق المصرية طبقا للمواصفات القياسية لهيئة المواصفات والجودة المصرية ثم فتح أسواق جديدة للتصدير للدول العربية والإفريقية والأوروبية بأعلى معايير الجودة العالمية .